وقَّعت شركة «أكوا باور» السعودية الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الخامسة «شعاع للطاقة 3» من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، لإنتاج الطاقة الشمسية الكهرضوئية بقدرة 900 ميغاواط.

وتم تأسيس شركة «شعاع للطاقة 3» التي تملك فيها «هيئة كهرباء ومياه دبي» 60 في المئة من أسهمها، بينما تتوزع النسبة المتبقية بين شركة «أكوا باور» و«مؤسسة الخليج للاستثمار».

ويتضمن المشروع إنشاء محطة مزودة بأحدث الحلول والتقنيات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهرضوئية بقدرة 900 ميغاواط، وباستخدام الألواح الشمسية ثنائية الوجه مع تقنية التتبع، وبتكلفة رأسمالية تبلغ 564 مليون دولار، حيث نال المشروع اهتماماً دولياً واسع النطاق، خصوصاً بعد أن سجّل أقل تكلفة مستوية لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم بقيمة 1.6953 دولار لكل كيلوواط ساعة.

وبحسب المعلومات الصادرة يوم الجمعة، يعتمد تمويل المشروع على مبدأ حق الرجوع المحدود لتمويل المشروع بالديون الرئيسية المقدمة من قبل عددٍ من البنوك الدولية والإقليمية والمحلية، بالإضافة إلى تمويل «ثانوي» الميزانين الخاص بالمشروع الذي يلتزم به بنك إقليمي، وهو تمويل تمت هيكلته وفق تمويل مرن لمدة 27 عاماً يعمل بالشرائح التقليدية والإسلامية. كما تضمن الهيكل التمويلي للمشروع مجموعة من قروض التجسير الموقتة، وفّرتها بنوك محلية و«هيئة كهرباء ومياه دبي».

يُشار إلى أنه قد تم توقيع اتفاقية عقود الهندسة والمشتريات والإنشاء الخاصة بالمشروع مع شركة «شنغهاي إلكتريك» الصينية في تموز (يوليو) من العام الجاري.

عن “الشرق الأوسط”

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا