أصدرت العاصمة الصينية بكين تحذيرا بيئيا طارئا لاول مرة يوم الخميس دعت فيه السكان المحليين الى تقليص الانشطة الخارجية وأعمال البناء للحد من الغبار بعد توقع الارصاد الجوية تكون ضباب دخاني كثيف على مدار الايام الثلاثة المقبلة.

ويمثل التلوث مصدر قلق متنام لقادة الصين الحريصين على اخماد أي اضطرابات محتملة جراء تذمر سكان المدينة من نموذج تحقيق النمو بأي كلفة والذي أدى الى تلوث الهواء والماء والتربة في البلاد.

وأظهر تقرير اقتصادي رسمي نشر في وقت سابق من هذا الشهر ان التلوث الشديد في بكين جعلها مدينة “ملائمة بالكاد” للحياة. ورغم الاجراءات المتعددة التي تهدف إلى تحسين جودة الهواء في الاعوام السابقة إلا ان بكين لا تزال تعاني بشكل منتظم من ضباب دخاني خانق.

وقال مكتب حماية البيئة التابع لبلدية بكين بموقعه الالكتروني على الانترنت إنه أصدر تحذيرا باللون الاصفر – أي من الدرجة الثانية في النظام المكون من اربع درجات – وهو أول استخدام لنظام تحذير متدرج الالوان كشف عنه النقاب شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي.

وحذرت الحكومة من ان الضباب الدخاني سوف يستمر على مدى ثلاثة ايام وحثت السكان على استخدام وسائل المواصلات العامة بقدر المستطاع.

وفي الشهر الماضي وعد رئيس بلدية بكين بانفاق 15 مليار يوان (2.4 مليار دولار) لتحسين جودة الهواء هذا العام في اطار “جهود حثيثة” لمعالجة التلوث.

وتعتزم المدينة ايضا اغلاق 300 مصنع ملوث للبيئة والحد من اصدار تصاريح تسيير جديدة للسيارات.

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا