عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني عشر  (ديسمبر – 2015) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على نتائج وتوصيات مؤتمر الفجيرة الدولي للبيئة البحرية والسواحل الذي رعاه مركز البيئة للمدن العربية.

كما أن مركز البيئة للمدن العربية أصبح الممثل الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة لبرنامج العلم الأزرق ومنظمة التعليم البيئي والمدارس البيئية.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في مصر والكويت والأردن (التي شهدت افتتاح أول مزرعة رياح في الشرق الأوسط) و العراق وقطر والإمارات وعمان وتونس والمغرب وسوريا.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية استعرض العدد نتائج مؤتمر المناخ في باريس COP21 وتوصياته التي اعتبرت اتفاقاً مناخياً تاريخياً على صعيد العالم.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم وزارة البيئة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة للشركاء الاستراتيجيين والإعلاميين في “ملتقى الشركاء الثالث”.

وإلى جمهورية مصر العربية حيث المدينة البحرية الجميلة مدينة “الاسماعيلية” حيث عرضنا في فقرة “بلديات عربية” معلومات عن هذه المدينة الهادئة وتاريخها وجغرافيتها وسكانها.

واستضافت فقرة “بطاقة خبير”  السيد محمد البواردي الذي حاز مؤخراً على جائزة “الشخصية البيئية” التي منحتها جائزة الإمارات التقديرية للبيئة تقديراً لإنجازاته وأعماله وجهوده التي انعكست على بيئة الإمارات ودوره في الحفاظ على الحياة البيئية والفطرية داخل الإمارات وخارجها.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد  تجربة سعودية في مدينة الإحساء لتحويل مخلفات النخيل إلى حطب وفحم صديق للبيئة، وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر..

أما فقرة  “منظمات وجمعيات” فتناولت هذا العدد الجمعية الكويتية لحماية البيئة وأهدافها  ودورها في نشر الوعي والثقافة البيئية وحماية البيئة.

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفهوم البيئة البحرية وتلوث البحار  أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن معايير واشتراطات الأسمدة العضوية الصلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتناولت فقرة المبادرات البيئية المبادرة الخضراء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية،  أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن تجارب السيارات صديقة البيئة في الأردن وتجارب إنارة 400 مسجد من خلال الطاقة الشمسية.

وأشارت فقرة كتب ومجلات إلى صدور العدد التاسع من مجلة “بيئتي” للأطفال والناشئة.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع وزارة البيئة المصرية وموقع منظمة السلام الأخضر”غرينبيس” والموقع الاخباري greenarea

أما جديد هذا العدد فهو إضافة فقرة جديدة بعنوان أرقام خضراء تتناول احصائيات وأرقام بيئية مفيدة للدارسين، وعرض العدد الحالي احصائيات عن النفايات في الإمارات العربية المتحدة.

كما عرضت فقرة جديدة بعنوان تحت الضوء تحليلاً للاستبيان الذي أجراه المنتدى العربي للبيئة والتنمية”أفد” حول الاستهلاك المستدام.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الثاني عشر  بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا