عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس عشر  (مارس- 2016) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

تضمن العدد الجديد في صفحاته الأولى أخبار ونشاطات مركز البيئة للمدن العربية حيث تم تسليط الضوء على احتفال مركز البيئة للمدن العربية بيوم المدينة العربية.

وفي أخبار ونشاطات المدن والبلديات العربية استعرض العدد الجديد أخبار ونشاطات وفعاليات بيئية في الامارات وعمان ومصر وقطر ولبنان وتونس والسعودية والعراق.

وفي فقرة أخبار البيئة العالمية تناول العدد الجديد اتفاقاً أمريكياً أرجنتينياً على مواجهة تغير المناخ، واحصائيات منظمة الصحة العالمية حول الوفيات الناتجة عن التلوث البيئي.

وتضمنت فقرة “المكرمون بيئياً” تكريم بلدية دبي بجائزة الحريري للتشغيل والصيانة وتكريم هيئة الطرق والمواصلات في أبو ظبي بجائزة ملتقى الابداع الهندسي الخليجي.

وعرضت فقرة “بلديات عربية” معلومات عن أمانة جدة في المملكة العربية السعودية من حيث التاريخ والخدمات وتقسيماتها الإدارية.

واستضافت فقرة “بطاقة خبير” الدكتور إبراهيم عبدالجليل السيد هو أستاذ كرسي (الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان) للعلوم البيئية في جامعة الخليج العربي بالبحرين، حيث يحاضر ويشرف على البحوث فيما يتعلق بالطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.

وعن التجارب البيئية الناجحة تناول العدد مشروع حاويات السماد الحرارية في بلدية دبي ومشروع الاستمطار في الأردن ، وعن الجوائز البيئية تناول العدد الجديد جائزة الإمارات للطاقة أما فقرة  “منظمات وجمعيات” فتحدثت في هذا العدد عن الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر في الاردن.

وعن المصطلحات والمفاهيم تناول العدد مفاهيم علم البيئة. أما فقرة معايير بيئية فتحدثت عن معايير الأسمدة الكيماوية النتروجينية والفوسفاتية.  وتناولت فقرة المبادرات البيئية مبادرة بلدية دبي “يوم بلا مبيدات” التي أقيمت مؤخراً،  أما زاوية التقنيات الخضراء  فتحدثت عن الجيل القادم من تقنيات الخلايا الكهروضوئية المركزة.

وعرضت فقرة مواقع خضراء ثلاثة مواقع هي موقع وزارة البيئة العراقية وموقع هيئة البيئة في أبوظبي وموقع راديو استدامة، وفي فقرة أرقام خضراء  عرض العدد الحالي احصائيات مياه الشرب حول العالم.

كما عرضت فقرة تحت الضوء تقريراً بعنوان تجارة النفايات: سفن تحركها الأرباح… والأشباح نشرته مؤخراً مجلة البيئة والتنمية.

إضافة إلى جديد الإصدارات والمجلات البيئية وجدول الأحداث والفعاليات البيئية القادمة.

 

ويمكن الاطلاع على العدد الخامس عشر  بصيغة ملف PDF من خلال النقر  هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا