عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والثلاثون  (فبراير – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وعرض العدد الجديد في صفحاته الأولى  أخبار مركز البيئة للمدن العربية، الذي أصدر مؤخراً العدد الجديد من مجلة بيئة المدن الإلكترونية، تحت عنوان “الإدارة المتكاملة للنفايات لتعزيز التنمية الاقتصادية”.

كما تناول العدد أخبار البيئة العربية ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بلدية مدينة الشارقة للفائزين بمسابقة أجمل حديقة في دورتها 15، وفوز محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع طاقة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لعام 2017.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن محافظة الحولي في دولة الكويت، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد سعيد محمد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي،

وفي زاوية التجارب البيئية الناجحة  استعرض العدد الجديد تجربة طلابية بحرينية لتوليد الطاقة من ركوب الدراجة، وعرضت فقرة جوائز خضراء معلومات عن جائزة دبي لأفضل الممارسات في مجال تحسين ظروف المعيشة ، وفي فقرة منظمات وجمعيات تناول العدد الجديد مستقبلنا الأخضر في المملكة المغربية.

وألقى العدد الجديد الضوء في فقرة مبادرات بيئية على مبادرة “مشروع المناخ” في دولة الإمارات العربية المتحدة التي نظمتها وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “السعودية ومحطة شمسية جديدة” للدكتور هيثم باحيدرة، المنشور مؤخراً في صحيفة الاقتصادية،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “هل الاحتباس الحراري يجعلنا أكثر جوعا” والمنشور في موقع بروجكت سنديكيت.

أما زاوية “التقنيات الخضراء” فعرضت إنشاء أكبر مشروع طاقة شمسية في مصر في محافظة أسوان جنوباً.

وتضمن العدد فقرة جديدة هي فقرة “المستقبل” والتي تخصص شهرياً لتسليط الضوء على تقنيات المستقبل وتقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة البيئة والتنمية المستدامة وتحقيق الرفاه الاجتماعي.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المدارس البيئية)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية الأردنية للأسماك المجمدة)، ورسوم المعلومات (فوائد ومكونات فاكهة الكيوي)، والإحصائيات البيئية (معدل حالات وفيات الأطفال الرضع حول العالم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق منتجي الخاص ببلدية دبي )، والتوعية البيئية (معلومات عن السيجارة الإلكترونية)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 38  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا