عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس والأربعون (سبتمبر- 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم المدارس الفائزة بجائزة شل للسلامة على الطريق، في سلطنة عمان، وتكريم مزارع رائدة في الزراعة الذكية في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة دمياط في جمهورية مصر العربية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور إياد أبو مغلي.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة  تجربة مهندسة فلسطينية قدمت جهازاً رائداً للزراعة المنزلية، وتجارب سعودية لمكافحة سوسة النخيل.
أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة السلطان قابوس لصون البيئة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية، أما فقرة مبادرات بيئية فقد سلط العدد الجديد الضوء على مبادرة التقييم الأخضر للفنادق في امارة رأس الخيمة، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  مقالاً بعنوان “ابتكارات ثورية لحصاد الطاقة الشمسية” المنشور مؤخراً في مجلة البيئة والتنمية ،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “التكافل الاحتماعي من أجل تنمية مستدامة” للخبيرة غرو هارلم برونتلاند والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” مشروع مركبة ذاتية القيادة في دبي لاند، ومشروع الفيلا النموذجية في رأس الخيمة .

أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاًبعنوان “طلاء جديد يغنيك عن التكييف” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الزراعة الملحية)، والمعايير البيئية (معايير الملوثات الغازية المنبعثة من المركبات)، ورسوم المعلومات (مشكلة اردياد أعداد قناديل البحر)، والإحصائيات البيئية (المسنون في العالم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق صحتي)، والتوعية البيئية (السجائر الإلكترونية)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 44بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا