عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثامن والأربعون (ديسمبر – 2018) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار البيئة العربية ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة شهدتها بعض المدن والعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت زاوية المكرمون بيئياً  فوز بلدية دبي المركز الأول في جائزة التغير المناخي في دورتها الثامنة لعام 2018، عن نتائج دراسة استخدام تقنية النانو في الأصباغ، تحت الظروف المناخية السائدة وأثرها في خفض نسبة الكربون،  وتكريم وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد لدورها في إشراك الشباب في العمل البيئي.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن بلدية رام الله في فلسطين، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة ذكرى علوش أمينة بغداد في الجمهورية العراقية.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة  تجربة سعودية ناجحة لزراعة الزعفران والشاي الأزرق، وتجربة مصرية في محافظتي الفيوم والمنيا للاستفادة من المخلفات.
أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة أبها- فرع المحافظة على البيئة وإنمائها.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة في مصر، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على حملة”نظفوا العالم” التي اختتمتها بلدية دبي مؤخراً. ، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” تقرير فجوة الانبعاثات لعام 2018 يوصي بمضاعفة الجهود للوصول إلى هدف الدرجتين المئويتين” الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “من يحمي البيئة السعودية” للكاتب الصحفي “جمال بنون”  والمنشور مؤخراً في جريدة الحياة.

وعرضت زاوية “التقنيات الخضراء” خبرين: الأول هو اعتماد الطلاء المائي الآمن بيئياً من قبل ورشة حكومة دبي، والثاني الانتهاء من تنفيذ أول محطة للطاقة الشمسية في السعودية.

أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاً بعنوان “الذكاء الاصطناعي يساعد في غزو الفضاء” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية الخليجية للتمور المعبأة)، ورسوم المعلومات (إعادة زراعة محاصيل قديمة)، والإحصائيات البيئية (الولادات المبكرة للأطفال حول العالم) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق دوّر)، والتوعية البيئية (فوائد زراعة شجرة المانجروف)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 48 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا