عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والخمسون (مارس- 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار مركز البيئة للمدن العربية إضافة إلى  أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية خلال شهر مارس، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم “بيئة” و”مصدر” المشترك بجائزة “آي جيه جلوبال 2018” وتكريم “جراند ميلينيوم دبي ” لجهوده في حماية البيئة.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على مدينة طرابلس في لبنان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور جابر الجابري نائب أمين عام هيئة البيئة أبوظبي.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة إماراتية أعدتها طالبتان في المرحلة الثانوية لابتكار نموذج متفرد في الحفاظ على البيئة البحرية، وتجربة فلسطينية لانتاج بلاستيك عضوي صديق للبيئة، وتجربة مصرية لإعادة تدوير بقايا زيوت الطعام.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية السودانية لحماية البيئة، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة”بنك الملابس” التي أطلقتها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” الصحة البشرية ستكون في حالة يرئى لها إذا لم تتخذ إجراءات عاجلة لحماية البيئة” والصادر مؤخراً عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان  “الغذاء والطاقة يهددان أمن المياه العربية” للكاتب “عبد الهادي النجار” والمنشور في مجلة البيئة والتنمية.

زنقرأ في زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً بعنوان “تحويل المخلفات إلى طاقة، تقنية خضراء لإدارة المخلفات العضوية في البحرين”  أما فقرة “المستقبل” فعرضت مقالاً بعنوان “الذكاء الاصطناعي سيشغل وظائف كثيرة” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (النظام البيئي)، والمعايير البيئية (الاشتراطات والمعايير العامة للتغليف الغذائي)، ورسوم المعلومات (إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية)، والإحصائيات البيئية (مياه الشرب) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق غراس)، والتوعية البيئية (تحويل المخلفات إلى طاقة)، ومواقع الانترنت الخضراء (هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر – المعهد العربي لإنماء المدن – شركة المياه الوطنية السعودية)، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 51 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا