عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد التاسع والخمسون (نوفمبر – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد توصيات توصيات المؤتمر العالمي الثامن لبيئة المدن 2019 – المؤتمر السعودي للاقتصاد الأخضر، الذي انعقدت أعماله في مركز الملك فهد الحضاري – مدينة ينبع الصناعية 25 – 26 نوفمبر 2019، تحت شعار “الاقتصاد الأخضر ودورة في التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية تعزيزاً للاستدامة في المدن”، بحضور ممثلين عن الشركات الصناعية والقطاع الخاص والمنظمات غير الرسمية، ومديري المنشآت، وأصحاب المشروعات، والجمهور العام المهتمين بالاقتصاد الأخضر وبالشراكة مع مركز البيئة للمدن العربية وبدعم من بلدية دبي ومنظمة المدن العربية.

وتضمن العدد أخبار بلدية دبي التي نفذت مؤخراً أحدث محطة لمعالجة النفايات في العالم، إضافة إلى تحويل 4784 طناً من نفايات الخضار والفواكه إلى سماد عضوي.

كما تضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم “طرق دبي” الفائزين بجوائز السلامة والاقتصاد الأخضر 2019، وتكريم الفائزين بمنافسات “إيكوثون الابتكارات الخضراء” في سلطنة عمان.

 

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن مدينة الرباط  في المملكة المغربية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد أحمد بن شعفار، مستشار دولي لتطبيق تبريد المناطق في العالم. الرئيس التنفيذي في مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي “إمباور”، الإمارات العربية المتحدة.

وعرضت فقرة بطاقة خبير السيرة الذاتية للدكتور المهندس أيوب أبو دية المستشار في الأبنية الموفرة للطاقة، ورئيس جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة في الأردن.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

– تجربة شاب كويتي  لتدوير النفايات الإلكترونية.

– تجربة جامعية نفذها طلبة جزائريون لتصميم بيوت صديقة للبيئة .

– مشروع مليحة للسياحة البيئية والأثرية الذي يمثل أحد المشاريع الرائدة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير السياحي

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة العمل الرائد في مجال المياه.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية الأردنية لمكافحة التصحر، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة مهرجان القاهرة السينمائي في حماية البيئة بإعادة تدوير 15 ألف كيس بلاستيك . وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “الثورة الرقمية وبصمتها الكربونية” ، المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الأسواق الخضراء من أجل النمو العادل “، كتبه جراسيليا تشتشيلنسكي و بيتر بال لموقع بروجيكت سنديكيت .

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبر تدشين محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مملكة البحرين.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً بعنوان: “كيميائيون يبتكرون بلاستيكًا حيويًا قابلًا للتحلل الطبيعي ”  والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السلامة الحيوية)، والمعايير البيئية (معايير واشتراطات فرز النفايات الصحية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، ورسوم المعلومات (بدائل اللحوم)، والإحصائيات البيئية (إصابات مرض السكري حول العالم) ، والتطبيقات البيئية (التطبيق الذكي للحدائق والشواطئ)، والتوعية البيئية (نحسن بيئتنا من أجل التمتع بصحة أفضل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 59 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا