عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والسبعون (نوفمبر – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  التي أطلقت مؤخراً باقة من الندوات والحلقات النقاشية في مؤتمر سلامة الغذاء،كما كثفت جهودها في النظافة والتوعية في المناطق الصحراوية من خلال برنامج يستمر حتى إبريل القادم.

وتضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بيئة أبوظبي للشباب المشاركين في برنامج الجامعات المستدامة، وحصول بلدية دبي على أربعة من جوائز “ستيفي أواردز” العالمية للأعمال.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة طرابلس في الجمهورية اللبنانية، من حيث موقعها الجغرافي وتاريخها وتقسيماتها الإدارية والسكان.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للمهندس عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور أحمد باسل اليوسفي مدير المركز الإقليمي لصحة البيئة- الأردن، في منظمة الصحة العالمية.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة فنان مغربي في تحويل نفايات البحر إلى أعمال فنية.
– تجربة مجموعة من طلاب الإمارات في صناعة منتجات بيئية من بذور النخيل.
– تجربة شابة فلسطينية في زراعة الزنجبيل على أسطح المنازل.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الإمارات للطاقة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامة في سوريا.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة حكومية سعودية لدعم البيئة والأعمال من خلال دعم الأبحاث والدراسات ورسائل طلاب الجامعات، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “التلوث البلاستيكي كارثة تنذر بكوارث بيئية” ، والمنشور مؤخراً في موقع “أخبار الآن”، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “الصين تنهض بالمناخ العالمي”، والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت”.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” تدشين مركز الإبتكار والمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً من ألمانيا عن اختبار قطارات الهيدروجين الصديقة للبيئة، وخبراً من بريطانيا حول إطلاق طائرات مسيرة لمراقبة بيئة الغابات.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية حظر استخدام تقنيات التغيير في البيئة لأغراض عسكرية أو أية أغراض عدائية أخرى.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الزراعة المستدامة)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية المصرية لزيوت الطعام المهدرجة)، ورسوم المعلومات (دور الذكاء الاصطناعي في استكشاف المحيطات)، والإحصائيات والأرقام البيئية (إحصائيات كورونا حول العالم حتى نهاية نوفمبر 2020) والتطبيقات البيئية (تطبيق تراخيص دبي)، والتوعية البيئية (طرق زيادة مناعة الجسم)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 71 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا