عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الحادي والثمانون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث أنجزت مؤخراً المرحلة الأولى من تصميمات مبادرة تطوير جدائق دبي، كما حققت مبادرة “قوت” التي أطلقتها بلدية دبي نتائج إيجابية في تحقيق الأمن الغذائي في دبي.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم كهرماء القطرية لعدد من المخترعين المتميزين في النادي العلمي، وتكريم أفضل الباحثين في المؤتمر الدولي لصون الطبيعة، وتكريم سلطة جودة البيئة الفلسطينية لمشروع محميات فلسطين، وحصول الميناء الصناعي الأردني على الشهادة البيئية العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة صفاقس التونسية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عمار عبد المنعم أمين أستاذ الجيولوجيا الهندسية والبيئية في كلية علوم الأرض بجامعة الملك عبد العزيز.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– مشروع بيئي فني يتحدى الظروف الصعبة في لبنان.
– تجارب ناجحة في الزراعة المنزلية في الكويت.
– تجربة شابة إماراتية في تحويل سطح منزلها لمزرعة ذكية.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الاستدامة الخليجية والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الجمعية السودانية لحماية البيئة.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة جمع نصف مليون بذرة مانجروف في محافظة القطيف السعودية.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “تسارع وتيرة تغير المناخ وآثاره”، والذي أطلقته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “محاكمة مخربي البيئة” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن انتهاء شركة كهرباء ومياه دبي “ديوا” من دراسة مشروع انتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن نظام يسمح للأجهزة الإلكترونية بالعمل دون بطاريات، وابتكار خلايا شمسية ثورية قد تغير شكل الصناعة.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالإنقراض من مجموعات الحيوان والنباتات البرية.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الغبار الطائر)، والمعايير البيئية (المواصفات الإماراتية الخاصة بزيوت تزييت محركات الاحتراق)، ورسوم المعلومات (التدابير الأوربية في مواجهة كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (المجاعة في كينيا) والتطبيقات البيئية (تطبيق مووفيت)، والتوعية البيئية (الحد من استخدام زيت النخيل)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 80 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا