عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والثمانون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث أنجزت البلدية مؤخراً 45% من مشروع مركز دبي لمعالجة النفايات في منطقة ورسان، كما تعاونت بلدية دبي مع بريد الإمارات لإصدار 3 طوابع بريدية تذكارية لموقع ساروق الحديد الاثري.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً حصول بلدية دبي على جائزة ضمن المنتدى العالمي للمستوطنات البشرية، تحقيق طالبات جامعة نورة لمراكز متقدمة في مسابقة الخطابة البيئية، وفوز طالبة بجائزة المقال في المسابقة البيئية الإقليمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة إربد الأردنية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور مطر الطاير  المدير العام ورئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور هاني الكاتب، مستشار الرئيس المصري للشؤون الزراعية.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة مهندس عراقي في تطوير الطاقة المتجددة.
– تجربة طلاب سوريين في استثمار الطاقة الشمسية لمواجهة الصقيع.
– تجربة باحثة أردنية لتحويل الزيوت المستعملة إلى ديزل.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الحسن الثاني للبيئة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية البيئة السعودية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة “سفراء البيئة” التي تنظمها وزارة البيئة المصرية في عدد من المدارس.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً بعنوان “فاتورة الواردات الغذائية في العالم مرشحة للارتفاع إلى مستوى قياسي”، والذي أطلقته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “اتخاذ خطوات بسيطة لمواجهة تغير المناخ” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن جهاز يحول الهواء إلى ماء في الجناح التشيكي بمعرض إكسبو دبي.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن استخدام تقنية البلوكتشاين لإنتاج “جلود خضراء”، وابتكار تقنية جديدة لتحويل الوقود إلى طاقة .

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط .

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (إزالة الغابات – الرعي الجائر – الجفاف)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية للمولاس المكرر)، ورسوم المعلومات (القيود الأوربية بشأن الموجة الثانية من كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الجوع في العالم) والتطبيقات البيئية (تطبيق أرصاد)، والتوعية البيئية (حالة الأغذيية والزراعة)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 80 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا