قال باحثون يوم الاربعاء ان احتمالات وفاة الاطفال قبل بلوغهم سن الخامسة انخفضت بمقدار النصف عما كانت عليه عام 1990 لكن رغم ذلك لم تتحقق النسبة التي وضعتها الامم المتحدة هدفا.

وجاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والامم المتحدة أن نصف حالات وفاة الاطفال دون الخامسة تحدث تقريبا في الشهر الاول من الولادة وان مليون طفل يموتون سنويا في اليوم الاول من الولادة.

وقالت فلافيا بوستريو مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “حتى نخفض هذا (المعدل) أكثر علينا ان نركز على وفيات حديثي الولادة.”

وقالت بوستريو لمؤسسة تومسون رويترز إن هذا يتطلب تدخلا مبكرا من العاملين في الرعاية الصحية للتعامل مع أسباب الوفاة ومنها الاختناق وتعفن الدم وأيضا تشجيع الرضاعة الطبيعية والتطعيم المبكر.

وجاء التقرير في الوقت الذي يستعد فيه الزعماء للاجتماع في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الجاري للموافقة على أهداف تنمية مستدامة وهي خطة عمل جديدة للقضاء على الفقر.

وتستمر الخطة 15 عاما وتحل محل أهداف الالفية التنموية التي ينتهي العمل بها هذا العام وكان من اهدافها خفض وفاة الاطفال دون الخامسة بمقدار الثلثين في الفترة من عام 1990 الى عام 2015.

وطبقا للتقرير الذي نشر يوم الاربعاء انخفض المعدل بنسبة 53 في المئة.

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا