يعتبر العنب من الفواكه المحببة لدى الكثير  خصوصا في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لأنه يحتوي على نسبة من المياه تعوض ما يفقدة الإنسان مع الرطوبة العالية، لكن ماهي الفوائد وراء هذه الثمرة المدهشة؟

يؤكد طبيب التغذية محمد سليم أن العنب يساعد على تخفيض الوزن الزائد نظرا لما يحتويه من مادة “رسفيراترول” المضادة للأكسدة، التى تحارب المناطق الدهنية في الجسم وتعمل على إعاقة الخلايا التي تساعد على خلق طبقات دهنية يصعب التخلص منها، كذلك احتواء العنب على سعرات حرارية قليلة حيث 100 جرام منه يضيف إليك 70 سعرة حرارية.

كما أكد سليم أن العنب يعد من الفاكهة التي تحتوى على مادتى اللوتين وزياكسانثين وهي مواد هامة للحفاظ على صحة العين مع تقدم العمر، إضافة إلى أنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي لأنه مصدر غني بالألياف التى تمنع الامساك، كما أنه مدر جيد للبول ويحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم.

وأشار أيضا أن العنب يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة وتقلل من نسبة الكولسترول في الدم، كما يحتوي العنب على المركبات الطبيعية التى هى بدورها تزيد من نشاط الجينات المسؤولة عن الخواص المضادة للأكسدة مثل مادة الجلوتاثيون بالدم الضرورية لأنسجة القلب خصوصا لمن يعانى من ضغط الدم المرتفع أو المزمن.

وتابع نظرا لما يحتويه العنب من مضادات للأكسدة إضافة إلى فيتامين “ج” فيعتبر مفيدا لصحة الجلد من التجاعيد والخطوط الدقيقة على الجلد مما يحافظ على مظهر الشباب دائما، إضافة إلى ان يحمى من ضعف الذاكرة لأن مادة رسفيراترول التى توجد في العنب تساعد على تحسين الذاكرة ومحاربة الشيخوخة ففى دراسة نشرها موقع “Newsmax Health” أشار إلى أن تناول هذه المادة يزيد من اتصالات خلايا المخ في المناطق الخاصة بالذاكرة.

 

دوت مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا