لم تعرف إفريقيا أمراض العصر، مثل السمنة والقلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان، قبل وصول العادات الغذائية الغربية إليها، واليوم انضمت إلي طابور مستهلكي الأطعمة السريعة، الغنية بالدهون، عالية السكر، ومنخفضة القيمة الغذائية.

وفي دعوة للعودة لعادات القارة السمراء الصحّية في الطعام، ذكر موقع التغذية الإفريقي، The African Pot Nutrition، 5 الفوائد الصحية للأكل على الطريقة الإفريقية.

الطعام الإفريقي منخفض الدهون

(1) عالي الألياف
يتكوّن الطعام الإفريقي التقليدي، بصورة أساسية من النشويات، مثل الذرة والشعير والحبوب، والبقوليات، والفاكهة والخضروات الغنية بالألياف التي تحسّن من مستويات الكوليسترول في الدم، وتحافظ على الوزن، وتمنع الإمساك، كما تشير الدراسات إلى أن الألياف الغذائية تلعب دورًا في الوقاية من سرطان القولون، وتقلل من الإصابة بالسكري.

(2) منخفض الصوديوم
تعتمد الأكلات الإفريقية التقليدية على النكهات الطبيعية لمكوّناتها بدلا من ملح الطعام، الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

(3) منخفض الدهون
يعتمد النظام الغذائي الإفريقي على النشويات والفواكه والخضروات التي لا تحتوي على دهون، كما لا يُغرم الإفريقيون بالتناول المفرط للحوم، ويعتمدون على طهي طعامهم بالبخار، أو بالشي على الفحم، مما يقلل كثيرًا من مستوى الدهون.

(4) طبيعي
يحتفظ الإفريقيون بجزء من بذور المحصول، لزراعته في الموسم التالي، وبذلك لا يتم استخدام أي بذور معدّلة وراثيًا، كما يتم استخدام الأسمدة والمبيدات في أضيق الحدود، حفاظًا على الصحة.

(5) متنوّع
تنوّع النظام الغذائي الإفريقي، يضمن توفير جميع المعادن والفيتامينات اللازمة لجسم صحي.

أحمد عزمى
دوت مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا