البروكلي نوع من الخضار يزرع في المناطق الباردة، ويحتوي 160 جرام منه على 44 سعر حراري، كما يحتوي على العديد من الفيتامنيات مثل c ،aوبعض المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم.

تعرف في السطور التالية على بعض الفوائد المدهشة للبروكلي الذي يقي الجسم العديد من الأمراض مثل الأزمات القلبية والسرطانات خصوصا سرطان البروستاتا وتقوية العظام:

هل تعرف أن تناولك البروكلي المطبوخ على البخار يقلل من النوبات القلبية التي قد تصيبك وتعزز من قدرة الجسم على مقاومة تليف الخلايا وفقا لصحيفة “تليجراف”، ويوجد في البروكلي بشكل خاص مادة السلفورافين التي تنتج وسائل الدفاع للقلب والأوعية الدموية في الجسم ضد الأمراض.

فتناول الفئران للبروكلي المطهي على البخار لمدة شهر أظهر حماية للقلب بشكل كبير مقارنة مع الفئران التي كانت تتبع نظام غذائي عادي، بعد أن تزيد البروتينات التي تحافظ على قدرة وصحة القلب وفقا لما نشر في مجلة الكمياء الزراعية والغذائية.

يحتوي البروكلي وغيره من الخضروات على مضادات للأكسدة تمنع الجذور الحرة التي إن زادت تسبب العديد من الأمراض خصوصا أنها تتراكم مع تقدم العمر.. والجذور الحرة يب نتاج بعض التفاعلات الحيوية داخل الجسم وتزيد مع زيادة الأكسجين.

فوائد عظيمة للبروكلي المطهي بالبخار لمرضى حساسية الصدر، فقد وجد الباحثون في دراسة جديدة نشرت على موقع “ديلي ميل” أن مادة “السلفورافين” التي توجد فيه تحمي المجرى التنفسي من الإصابة بالالتهابات والحساسية التي تسبب الربو، كما يعيد إليك البروكلي الخلايا التالفة في الرئتين، والحد منها ومن الممكن أن تعود مثلما كانت وفقا لما قاله القائمين الدراسة.

وتعتبر مادة السلفورافين التي توجد بنسبة كبيرة في البوركلي هامة لحماية الجسم من المواد الكميائية التي تسبب السرطان، وتهاجم الخلايا الجذعية التي تساعد في نمو الورم السرطاني وفقا لدراسة نشرها موقع “Health”، ويحارب البروكلي 7 أنواع أخرى من السرطانات منها الثدي والكبد والرئة والبروستاتا والجلد والمعدة والمثانة.

وتتمثل الأهمية الكبيرة لـ”فيتامين ك ” الذي يوجد في البروكلي في زيادة كثافة العظام بشكل جيد وفقا لدراسة الجامعة الاسكتلندية التي نشرتها “ديلى ميل” البريطانية، ووجدت الدراسة أن زيادة كثافة العظام للنساء من سن 49-54 مرتبط بزيادة “فيتامين ك” الذي يتوافر في البروكلي.

ولاتتوقف الفوائد العظيمة لمادة “السلفورافين” عند هذا الحد بل إنه فعال في علاج مرض الانحلال البشري الفقاعي الجلدىي البسيط أو “EBS” وهو مرض وراثي نادر، وفقا لبحث من جامعة “جونز هوبكنز”، بعد أن وجد ان السلفورافين تساعد على التأم الجلد من البثور الناشئة عن المرض، وعلى عكس باقي البشر لايستطيع مرضى الـ”EBS” أن يخدش مكان الجلد لأنه يترك لديه بثور.

مشكلة تلوث الهواء خصوصا انبعاثات البنزين، ما يعتبر مسرطن بشري معروف وتنتشر هذه المشكلة بشكل أكبر في الصين ووصلت لمستويات خطيرة وفق منظمة الصحة العالمية، لذا وجدت دراسة نشرها موقع “ENN” وتمت على 300 شخص، أن تناول نصف كوب من براعم البروكلي لها تأثير كبير على زيادة الإنزيمات التي تعزز من قدرة الجسم على محاربة هذه الملوثات.

 

دوت مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا