قال الصندوق العالمي للطبيعة المعني بالبيئة يوم الخميس إن استراليا اخفقت في الوفاء بدورها في تلبية هدف الامم المتحدة لتوسيع المناطق المحمية بالرغم من تفاؤل المنظمة الدولية بشأن التقدم الذي احرز على مستوى العالم حتى الآن.

وتهدف الخطة الى حماية 17 في المئة من مساحة أراضي العالم و10 في المئة من بحار العالم بحلول عام 2020 لكن الصندوق قال إن استراليا تخلفت بمقدار 25 مليون هكتار.

وقال مارتن تيلور من الصندوق العالمي للطبيعة في استراليا لرويترز “مازلنا بعيدين كثيرا عن هذا الهدف … نظرا لأن الحكومة ليس لديها أي ميزانية لتوسيع المناطق المحمية ولن نصل الى هذا الهدف”.

وأضاف “لدينا أكثر من ألف من الأنواع المهددة بالانقراض ومازال لدينا 138 نوعا مهددا ليس له أي موطن داخل المناطق المحمية وبالتالي هذا ليس موقفا جيدا.”

وقالت الامم المتحدة يوم الخميس ان العالم على المسار الصحيح لتحقيق هدف عام 2020.

وقال برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنه تم تحديد 1.6 مليون كيلومتر مربع من المناطق المحمية الجديدة منذ عام 2012.

وقال “منذ 2010 وصل اجمالي التغطية الاضافية على مستوى العالم الى 6.1 مليون كيلومتر مربع وهي مساحة تقارب مساحة استراليا”.

لكن التقرير قال إنه لم يحدث تقدم في مجالات أخرى منها ضمان ان تقام المناطق المحمية في “مناطق مهمة للتنوع الحيوي” وان يتم ادارة خدمات النظام البيئي على نحو فعال ومنصف.

ولم يشر البيان الى مصير الأفيال ووحيد القرن التي تقتل من اجل أنيابها وقرونها.

وقالت وكالة الحفاظ على الحياة البرية المرتبطة بالأمم المتحدة في يونيو حزيران إن أكثر من 20 الفا من الأفيال الأفريقية قتلت من أجل أنيابها العاجية عام 2013 نظرا للطلب عليها في الصين وتايلاند كما تواجه بعض الأفيال المحلية تهديدا فوريا بالانقراض.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا