أعلنت بلدية دبي زراعتها أكثر من 185 ألف شجرة خلال العام الماضي 2023 في 210 مواقع، وبمعدل 500 شجرة يومياً، متجاوزة النسب المستهدفة بزيادة 100%، حيث بلغت المساحة الجغرافية المُضافة للرقعة الخضراء 234 هكتاراً خلال 2023، مقارنةً ب170 هكتاراً في 2022.

أكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن «مبادرة دبي الخضراء» التي تنفذها البلدية مستمرةً طيلة أيام السنة وفق خطط ومعايير هندسية وتخطيطية متكاملة، تتماشى مع الحياة العصرية لإمارة دبي وتخطيطها الحضري والعمراني، وتدعم رؤية القيادة الرشيدة في جعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم.

وأشار إلى أن المبادرة تعكس جهود البلدية في تعزيزالاستدامة البيئية في الإمارة، وتوسعة الرقعة الخضراء المزروعة، إضافةً لتحسين البيئة الحضرية والطبيعية للإمارة، وتحقيق مستهدفات البلدية في جعل دبي أكثر جاذبية وجمالاً واستدامة مع توفير أفضل مستويات جودة الحياة والرفاهية لسكانها.

وقال الهاجري: «تُعدّ مبادرة دبي الخضراء إحدى مبادرات بلدية دبي الاستراتيجية في مجال الاستدامة، وتسهم في تحقيق أثر بيئي متكامل، وذلك من خلال المحافظة على العناصر والموارد البيئية والطبيعية مع تحسين جودتها، إضافةً إلى كونها أحد أسباب خفض الانبعاثات الكربونية، وهو ما يتماشى مع المستهدفات الوطنية والاستراتيجية للحياد المناخي 2050». وأضاف: «ساهمت المبادرة في توفير مساحات خضراء للترفيه والاستراحة والاستمتاع بالطبيعة، مع تعزيز المظهر الحضاري والجمالي للإمارة وضمان استدامته للأجيال القادمة».

وتنوعت المبادرة ما بين المشاريع الزراعية والمحميات، والطرق الرئيسية والفرعية في بر دبي وديرة، إضافةً إلى الحدائق العامة التابعة للبلدية.

كما تنوعت الأشجار التي تمت زراعتها بين أشجار البيئة المحلية، مثل؛ الغاف والسدر والسمر وأشجار النيم والزيتون ونخلة سماروفا والياسمين الهندي، وأشباه النخيل، إضافةً للعديد من الأنواع الأخرى التي تتميز بكونها دائمة الخضرة ومنها أشجار واشنطونيا وبسماركيا وبوسيدا وبونسيانا وبونجاميا وأكاسيا فرنسيانا، ودارسينا.

وتعمل بلدية دبي علي زيادة عملية التشجير وزيادة الغطاء النباتي، ما يسهم في زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء بالمنطقة الحضرية، بالتوازن مع النمو السكاني والتوسع العمراني للإمارة.

الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا