أكد خبراء في مجال البيئة والسياحة علي أن المحميات الطبيعية تعتبر مخزونا استراتيجيا من التنوع الحيوي للدولة، وخاصة الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض. 

جاء ذلك خلال فعاليات الملتقي العربي السابع للسياحة العربية البيئية المستدامة والحفاظ علي المدن التراثية، بيبيت السناري بالسيدة زينب، الذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون المشترك مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” ومشاركة وزرات “السياحة، والبيئة، والشباب.

أكد رئيس الاتحاد العربي لخبراء البيئة د. مجدي علام، علي أن التنمية المستدامة، تعتمد علي حماية الموارد الطبيعية، مضيفا أن هناك علاقة وطيدة بين الآثار والبيئة، حيث تتأثر المخطوطات الأثرية بالبيئة من خلال تلوث الهواء الذي يهلك مخطوطات العهد الإسلامي وعصور ماقبل التاريخ .

وأضاف خلال الملتقي العربي السابع للسياحة البيئية لمنعقد الآن ببيت السنارى أن إحياء الفنون القديمة ميزة للحفاظ على المدن التراثية، مشيرا إلى أن قضية تغير المناخ تؤثر تأثيرا مباشرا على المدن التراثية حيث تعمل على ارتفاع مستوى سطح البحر الذي يؤدى إلى ارتفاع مستوى المياه الجوفية مما يؤدى لظاهرة زيادة الملوحة في المياه الجوفية وبدوره يؤثر على المدن الأثرية فضلا عن أن الأمراض تتغير بتغير المناخ .

قال مدير عام الدراسات والبحوث بوزارة الآثار، جمال البوهى، إن التنوع البيئي يساعد على نمو السياحة البيئية التي تشمل الآثار الغارقة بمدن السواحل والشعاب المرجانية وأبو قير إسكندرية وبحيرة ناصر وسيوة .

وأشار أن السياحة البيئية تعتمد على طبيعة وجغرافية وخصوصية المكان، فضلا عن علاج الرمال في سفاجا والوادى الجديد بالإضافة إلى وجود أعشاب ونباتات طبية نادرة تؤهل مصر لتكون رائدة في السياحة العلاجية .

وأوضح أن تركيا سحبت السياحة من الدول العربية وأجادت استثمار الأماكن وجذب الزائرين، مؤكدا أن مصر ليس لديها الإرادة والقناعة السياسية التي تعمل على جذب السياح وتنشيط السياحة، مطالبا بضرورة وجود القوى الضاغطة من الجمعيات الأهلية لإعادة تأهيل واستثمار المواقع والأماكن الأثرية، مؤكدا أن السياحة هى قاطرة التنمية.

وأكد على أن دخل السياحة كان من أهم موارد الدخل في مصر قبل الأزمة، مطالبا بضرورة تفعيل إدارة الأزمات والكوارث والتعديات في المواقع الأثرية المختلفة.

أكد خبير السياحة البيئية، د. تامر حسن، على أن أهم المشكلات التي تواجهها المحميات التوسع السكاني والصناعي والزراعي، الصيد الجائر، الرعي الجائر وقطع الغابات، الاستثمار الجائر للنباتات الطبية والاقتصادية، التجارة غير المنظمة بالأنواع النباتية والحيوانية، الكائنات الغازية أو المدخلة.

قال  د. تامر حسن، إن المحميات الطبيعية تعتبر مخزونا استراتيجيا من التنوع الحيوي للدولة، وخاصة الأنواع النادرة أو المهددة بالانقراض، فضلا عن أنها تحافظ على البيئة والتوازن البيئي الطبيعي للدولة .

وأشار حسن إلى أن المحميات الطبيعية لها مردود مالي لا يستهان به من خلال الاستفادة منها في السياحة البيئية المنظمة، كما تعتبر المحميات الطبيعية مركزا طبيعيًا للباحثين ولطلاب الجامعات والدراسات العليا، وفي منع ظاهرتي التعري والتصحر للتربة.

كما أكد ممثل منظمة الإيسسكو، د. عبد العزيز صلاح، أن الهدف من انعقاد الملتقى العربي لتنشيط السياحة في مصر هو إرسال رسالة واضحة للعالم العربي والأوروبى، وهى أن مصر مازالت آمنة لاستضافة واحتضان الملتقيات العربية مشيرا إلى أن هناك أهدافا أخرى للملتقى وهى الدفع والعمل على تنشيط السياحة العربية موجها الشكر لدولة تونس لموافقتها على انعقاد الملتقى في مصر لإعلاء الهدف الأساسي برسالة أن مصر مازالت آمنة لاستضافة أى فعاليات وأنشطة عربية .

وأضاف صلاح أن المدن التراثية في كل بلاد العالم، تتعرض لما تتعرض لها المدن الأثرية في مصر، لمخاطر واحدة، سواء مخاطر طبيعية أو مخاطر بفعل الإنسان، حيث أن ما يحدث في القيروان أو فارس أو اليمن وما ينالها من الإهمال يحدث لكل المدن الأثرية، وأن هناك مفهوما جديدا في التراث تم الاعتماد عليه في إعادة توظيف الأماكن السياحية، لتحويلها لمزار سياحي، والحلول موجودة لمكافحة هذه السلبيات، خاصة مع الزحف العمراني على المدن التراثية.

وكان قد أشار رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية ، د. حاتم خاطر، أن مصر مليئة بالكنوز المهدرة وفي حاجة إلى جهود المجتمع المدني الذي لن تتقدم مصر بدونه.

جدير بالذكر أن الملتقى يهدف إلى تفاعل الشباب العربي والإسلامي مع الأحداث البيئية الدولية والسعي لتطبيق مفهوم التنمية السياحية المستدامة في مواقع التراث الأثري وتبادل الخبرات الدولية في مجــال السياحة البيئة بين قطاع الشباب، واتخاذ خطوة نحو تشجيع السياحة الداخلية والعربية وتشجيع السياحة البيئية بين قطاع الشباب العربي، فضلا عن الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي وسبل تنميتهم .

يذكر أن محاور الملتقى تدور حول السياحـة المستدامة ودورهــا في الاقتصاد الأخضر “ريو + 20” والإدارة البيئية للمنشآت السياحية، وتنمية موارد السياحية البيئية والتسويق للأماكن التراثية ضمن السياحة المستدامة، وسبل تشجيع السياحة البيئية بين قطاع الشباب، والتجارب العربية في مجال السياحة البيئية .

 جريدة أخبار اليوم المصرية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا