أطلق مركز أصدقاء البيئة أمس، مسابقة «جائزة أصدقاء البيئة للمدارس»، وذلك في لقاء عقده بمقره بحضور عدد كبير من مشرفي ورواد ورائدات وجماعات أصدقاء البيئة بالمدارس والمعلمين والمعلمات وشركة «كونوكوفيلبس» الراعية للمسابقة.

وقال السيد يوسف علي الكاظم، المشرف العام على الجائزة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «إن اللقاء استعرض التوجه والخطة المتميزة للمسابقة هذا العام لاسيما أن الجائزة قد مضى عليها الآن 19 سنة منذ إطلاقها عام 1996 كأول جائزة من نوعها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

ونوه الكاظم بالدور المهم الذي تضطلع به مسابقة جائزة أصدقاء البيئة في نشر الوعي البيئي على المستويين المحلي والخارجي، وبالأخص بالنسبة للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، لافتاً إلى أن الجائزة تساهم بصورة فاعلة في ترسيخ السلوك البيئي السليم لدى الطلبة، وأنها قد أصبحت من المبادرات المجتمعية الحيوية على هذا الصعيد من حيث مشاركة الأسر وأولياء الأمور وتفاعلهم مع أنشطتها ومسابقاتها.

وأوضح أن الاجتماع حرصه على تشكيل لجان متخصصة من المعلمين والمعنيين على مستوى المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية من أجل إضافة أنشطة «لا صفية» تخدم الطلبة بشكل عام وفي نفس الوقت البيئة في المدارس وخارجها.

وأشار إلى أن اللقاء ناقش من بين أمور أخرى موضوع التضمين التدريجي لقضايا البيئة في المناهج الدراسية وتوسيع الوعي بهذه القضايا، وبخاصة أن موضوع البيئة أصبح مسألة عالمية وضرورة إيصال هذه الرسالة للمنزل والأسرة لتحقيق الفائدة المرجوة من معادلة المدرسة والبيت وقضية البيئة.
وبين أن النقاش تطرق أيضا لأهمية تمديد أيام المعرض البيئي المصاحب للمسابقة وضرورة نقل المسابقات على الهواء مباشرة عبر قنوات التلفزة المحلية لتعميم الفائدة، فضلاً عن جملة من المقترحات المهمة التي تفيد الطالب وتخدم مضمون ومفهوم البيئة بشكل عام.

يذكر أن جائزة أصدقاء البيئة للمدارس تتألف من المسابقة العامة ومسابقات الدوري الثقافي البيئي والإبداع الفني البيئي والفيلم البيئي التوعوي لكل من المرحلتين الإعدادية والثانوية ومسابقة الدكتور أحمد قطب للبحوث العلمية وجائزة أفضل مشرف ورائدة بيئية.

وحدد مركز أصدقاء البيئة شروط الاشتراك في كل من هذه المسابقات، مبينا المواضيع التي تشملها جائزة البحوث العلمية وهي مشكلة الأمن الغذائي وحلولها والتأثيرات المختلفة لتقنية الناتو والتأثيرات المختلفة للتكنولوجيا على الأبناء ومشكلة التلوث بالرصاص وتأثيرها على الطفل. كما حدد المركز الفترة من الأول وحتى الخامس من شهر مايو المقبل كآخر موعد لتسليم أعمال المسابقة للتحكيم.

وكالة الأنباء القطرية – قنا

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا