على هامش أعمال الدورة الـ53 لمجلس وزراء الاعلام العرب بالعاصمة المغربية الرباط، أعلن أمس الثلاثاء، عن جوائز التميز الاعلامي العربي في مجال الاعلام البيئي «التغير المناخي والمستقبل».

وفاز العمل التلفزيوني الكويتي «محمية الجهراء» لمخرجه مشعل الشمري بجائزة التميز الاعلامي العربي عن فئة أفضل «ريبورتاج» (تقرير) تلفزيوني. ويسلط الريبورتاج الضوء على أهمية محمية الجهراء، وهي عبارة عن محمية طبيعية للتنوع البيولوجي في الكويت.

وفاز فيلم «اباطرة الصهاريج» للإعلاميّة والمُخرِجة والمُنتِجة المُنفّذة اللبنانية زلفا عساف عن فئة أفضل فيلم وثائقي، ويروي الوثائقي واقع المياه في لبنان الذي يرزح مواطنوه تحت وطأة تاريخ طويل من التقنين والجفاف، ويظهر في الفيلم يوميّات سائقيّ الصهاريج في كيفيّة التعاطي مع الأزمة ومصادر المياه للتعبئة.

فيما فاز بفئة الاعمال الاذاعية تحقيق «استعمال الطاقة الشمسية» لمعدته عائشة قوراري عن فئة أفضل تحقيق اذاعي، حيث إنه يستعرض تجربة الجزائر في استعمال الطاقة الشمسية من اجل الحفاظ على البيئة.

كما فاز برنامج «لا نهدر الطعام» في اذاعة لبنان وهو من اعداد وتقديم ندى قوتلي بفئة أفضل فلاش توعوي، حيث يهدف هذا العمل الى الحد من آثار الازمة الغذائية والمائية من خلال التوعية بأهمية عدم اهدار الطعام، وكذلك برنامج «من اجل حياة افضل» الذي يبث على أثير الاذاعة الجزائرية لمعده ومقدمته سامية شاوش ويعكس جهود الجزائر من اجل خلق بيئة صحية نظيفة للاجيال القادمة.

أما في فئة الصحافة الورقية، فقد فاز موضوع «الجفاف والمناخ والمياه.. ثلاثية تهديد للثروة النباتية والحيوانية» المنشور في صحافية الغد الاردنية للكاتبة فرح عطيات وذلك عن افضل تحقيق استقصائي ويتناول تداعيات أزمة الجفاف في الاردن، وموضوع «بغداد تفقد اشجارها» للكاتب اياد الخالدي عن فئة افضل تحقيق استقصائي.

كما فاز موضوع «حاجتنا الى تشكيل رأي عام بيئي» المنشور في جريدة العلم المغربية للكاتب الصحافي عبدالله البقالي عن فئة افضل عمود رأي، فيما فاز في مجال الاعلام الرقمي موضوع «حاجز مناخي» المنشور على وكالة الانباء الفلسطينية عن فئة افضل فيديو حول الاثر البيئي والسياسي الذي خلفه التغير المناخي على دولة فلسطين.

وكرم المنظمون ايضا عددا من مقدمي البرامج ومديري التحرير والاعلاميين والكتاب والخبراء،

يشار إلى أن جائزة التميز الإعلامي العربي، استحدثت بموجب قرار مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته السادسة والأربعين التي عقدت في 2016، بهدف إبراز الدور البناء الذي يقوم به الإعلام العربي وتسليط الضوء على النماذج الإعلامية الإبداعية المتميزة.

أخبار البيئة – الصحافة الكويتية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا