عن مركز البيئة للمدن العربية صدر  العدد 101من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار منظمة المدن العربية ومؤسساتها، وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة كسلا السودانية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم محطة الشقيق 3 لتحلية المياه في المملكة العربية السعودية، بجائزة أفضل محطة تحلية مياه في العالم في حفل توزيع جوائز القمة العالمية للمياه في العاصمة الألمانية برلين وفوز البيئة السعودية بالمرتبة الأولى في القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيدة فازية دحلب وزيرة البيئة في الجمهورية الجزائرية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عبد الوهاب الزايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

  • 1- تجربة ناجحة لزراعة الكينوا في تونس.
    2- تجربة ناجحة لزراعة الموز في محافظة إدلب السورية.
    3- تجربة زراعية ناجحة لزراعة البن مع المانجو في مصر.

    وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الفجيرة العالمية لأفضل الممارسات التعدينية المستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

وعرضت فقرة “التقرير الأخضر” تقريراً بعنوان: أثر الوباء والحرب على البيئة العربية، والصادر عن المنتدى العربي للبيئة والتنمية AFED.

وألقت فقرة “مؤتمرات خضراء” الضوء على مؤتمر الاستثمار البيئي والمناخي المقرر عقده في مصر.

أما فقرة “مدن خضراء” فعرضت استرتيجية تنمية مدينة سيناء المصرية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية في السعودية، ومبادرة 100 مليون شجرة في مصر.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “الأرصاد الجوية العالمية تحذر من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة بسبب ظاهرة النينيو”، .

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن سيارة إطفاء جديدة مخصصة لإطفاء حرائق السيارات الكهربائية، ومادة ثورية لاحتجاز الكربون وتبريد الأرض.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “العولمة الأكثر اخضراراً” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن مشروع دبي لتحويل الغاز الحيوي إلى طاقة، ومشروع سعودي لتحلية المياه يعمل بالطاقة الشمسية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض “سايتس”.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الأراضي الرطبة)،  ورسوم المعلومات (ارتفاع درجات الحرارة)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الطاقة الكهرومائية العالمية) والتطبيقات البيئية (الماراثون البيئي)، وأهداف التنمية المستدامة (الهدف التاسع- الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية) والتوعية البيئية (الأعشاب البحرية تواجه مخاطر التلوث وارتفاع درجة الحرارة)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 101بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا