أعلنت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، عن مشروع بيئي لمسح سواحل الإمارة، التي تمتد نحو 60 كيلومتراً، بهدف تحديث قاعدة البيانات والمعلومات البحرية، البيئية والطبيعية، لتلك السواحل، وتحديد أعماقها والتراكيب الفيزيائية والكيميائية فيها، عبر جمع عينات متنوعة من البحر، وصولاً إلى معرفة خصائص مياه البحر، وقياس شدة التيارات البحرية في أعماق مختلفة، إلى جانب التوصل إلى مناطق انتشار الأحياء البحرية في مياه الخليج العربي، كالأسماك وسواها .

وقال د . سيف الغيص، المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، للصحفيين: إن المسح بدأ الأسبوع قبل الماضي، حين أطلقت الهيئة الرحلة الأولى لمسح سواحل الإمارة، وهو ما شمل مسافة محددة منها، مؤكداً أن مشروع المسح، يغطي سواحل الإمارة بالكامل . ووفقاً للغيص، يستمر مشروع المسح البحري عاماً كاملاً، ويقضي بتحديد 100 محطة رصد بحري دائمة، لقياس أعماق البحر في مواقع مختلفة على امتداد سواحل رأس الخيمة، بواسطة أجهزة متقدمة لقياس أعماق البحر، وشدة التيارات المائية .

وأوضح د . الغيص أن الرحلة الأولى من عملية مسح سواحل الإمارة، التي نفذها طاقم الهيئة المكلف بالمسح، قطعت 20 ميلاً بحرياً بعيداً عن سواحل رأس الخيمة .

 

صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا