في إطار جهود وزارة البيئة في مصر لتطوير المحميات الطبيعية والنهوض بها لتنمية السياحة البيئية أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن محميات جنوب سيناء “رأس محمد – نبق – أبو جالوم – سانت كاترين – طابا” يشهد حالياً أعمال تطوير بتكلفة تقدر 12.5 مليون جنبه مصري.

وتوفر الأعمال نحو 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في نهاية خطة التطوير من خلال مشروع تعزيز نظم الإدارة والتمويل بالمحميات الطبيعية الذي يهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية والتراث الثقافي فى مصر من خلال تحقيق الاستدامة المالية وتطوير النظم الإدارية والمؤسسية بشبكة المحميات الطبيعية. بحسب ما نقلت صحيفة “الوفد” المصرية.

واستعرض الوزير أهم أعمال التطوير التي تتم حالياً، ومنها إنشاء مبنى إداري متطور بمحمية سانت كاترين لتطوير عمليات المراقبة الدورية وتسهيل عملية الربط الالكتروني للمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى إنشاء سقالة عملاقة بمحمية نبق بطول 40 مترًا وعرض 2.5 م تم إنشاؤها من أفضل الخامات العالمية ومظلة بمساحة 200 م علاوة على إنشاء 3 سقالات بمحمية أبو جالوم بهدف الوصول إلى المياه العميقة؛ نظراً لإنها تعد من أفضل مناطق الغطس فى العالم دون المساس بالشعاب المرجانية ولتسهيل سباحة الغطس بما يخدم 300 ألف سائح سنوياً، كما تم إنشاء مظلة بمساحة 400 م بمحمية رأس محمد تراعى البعد البيئي المميز للمكان.

وأوضح الدكتور عادل سليمان مدير مشروع تعزيز نظم الإدارة والتمويل بالمحميات الطبيعية أن أعمال تطوير محميات جنوب سيناء شملت إنشاء مشايات ودرج بالوادي الملون بمنطقة الكاينون بالمحمية طابا، بالإضافة إلى تمهيد الطرق والمدقات وتطوير الخدمات بالمناطق الشاطئية بتلك المحميات، ووضع علامات إرشادية لخدمة الزوار ولوحات تعرفية بالمواقع الهامة وإشاء دورات مياه جافة طبقاً للمواصفات العالمية، وكذلك تم إنشاء موقع لانتظار السيارات بمحمية أبو جالوم.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا