أوضح أمين محافظة جدة، الدكتور هاني أبو راس، أن القطاعات المعنية بالأمانة تدرس تدشين شرطة بيئية أو هيئة رقابية، تهدف إلى الحد من المخالفات والممارسات التي تضر بالبيئة.

وقال، بعدما تنتهي القطاعات المعنية من دراسة الموضوع، ستكون هناك صفة نظامية لهذا النوع من الخدمات.

وزار أمين جدة، أجنحة ورشة البيئة التي تخاطب المرأة والطفل في فندق “حياة بارك”، وقال، الوعي الثقافي البيئي مهم في المراحل العمرية الأولى، ونرى أن وجود جهة رقابية سيتضمن تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

وأضاف، إن الممارسات الخاطئة ضد البيئة، ترجع إلى ضعف الوعي داخل الأسرة، ولذلك يجب تعزيز الدور الذي تقوم به المؤسسات التعليمية والمجتمعية في هذا الاتجاه.

وأكد أن أمانة جدة، تنفذ الحملات الوطنية التثقيفية لعلاج تلك المخالفات، من خلال التربية والتعليم وتطبيق النظام، لحماية مُقدراتنا وثرواتنا البيئية.

وتابع، إن الإعلام يمارس دورا في هذه التوعية، لكن يجب أن تكون هناك منظمة متناغمة على مستوى الدولة لحماية ثروات الوطن الطبيعية.

وكشف عن ملامح المشاريع الصديقة للبيئة التي تتبناها الأمانة تحت مسمى ” Green Technology”، وقال، المشاريع تشمل مشروع نظام الطاقة المستمرة الديناميكي وملحقاته في مركز المعلومات بأمانة جدة ” DUPS” إذ تم إعادة هيكلة نظام الطاقة الكهربائية في المركز ليشتمل على توريد وتركيب منظومة متكاملة من وحدات توليد الكهرباء وأجهزة التزويد المستمر للطاقة، تعمل معا حسب أحدث المعايير العالمية، لإيصال الطاقة الكهربائية المستمرة إلى كل كبائن مركز المعلومات بطريقة التوافرية العالية، ضمانا لاستمرار العمل في مركز المعلومات، وصولا لتقديم أفضل وأعلى مستويات الخدمة الإلكترونية لسكان وزوار محافظة جدة، مع مراعاة أن يعمل هذا النظام وفق المعايير الصديقة للبيئة.

وأضاف، هناك مشروع تحويل الحاسبات الشخصية في الأمانة إلى أجهزة البيئة الافتراضية ” VDI ” والتحول إلى السحابة الحاسوبية، وهو يُعد من المنجزات التي تخدم البيئة، ويهدف إلى رفع كفاءة أجهزة الحاسب الشخصي مع دعمه لحماية البيانات والمعلومات، وخفض الكلفة والحد من التلوث البيئي، وتحسين جودة الدعم الفني، إضافة إلى تقنين استخدام الحاسب الآلي لمهام العمل فقط.

وقال، نسعى إلى تركيز اهتمام قطاع التقنية بأمانة جدة على المشاريع الصديقة للبيئة؛ لتكون الأمانة بذلك أول قطاع حكومي بالمملكة يطبق هذا التوجه.

مشيرا إلى أن قطاع التقنية بالأمانة، حصد مجموعة من الاعتمادات والجوائز العالمية، حيث فازت أمانة محافظة جدة بجائزة “الاستدامة وتطوير البيئة العمرانية” ضمن قائمة ضمّت أكثر من 200 مشروع حول العالم؛ وذلك عن مشروع مخططاتها لعام 2033م “الخطة الإستراتيجية والمخطط شبه الإقليمي والمخطط الهيكلي والمحلي”.

 

موقع باب

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا