افتتح بالدوحة الإثنين معرض قطر للاستدامة الذي يتضمن العديد من الفعاليات المصاحبة لمؤتمر الأمم المتحدة الثامن عشر للتغير المناخي.  ويهدف المعرض إلى إطلاع الجمهورمن قطريين ومقيمين وضيوف على برامج قطر ومبادراتها المبتكرة في المجال البيئي لتشجيع  الجمهور على إعتماد أنماط من العيش لا تضر بالبيئة.

وتعمل الشركة الدولية للمعارض على تنظيم معرض الاستدامة تحت اشراف وزارة البيئة القطرية خلال الفترة من 27 نوفمبر وحتى 7 ديسمبر المقبل، ليكون بذلك المعرض المتخصص الوحيد الذي يقام على هامش القمة البيئية الدولية الحالية . ويتضمن المعرض العديد من النشاطات الخاصة بمختلف الأعمار والمصممة لتحفيز التفكير المستدام وتسليط الضوء على المبادرات الصديقة للبيئة التي تقوم بها دولة قطرعلى كافة أراضيها. .

وفي خطوة تهدف لمواكبة طموح المؤتمرتم تصميم  المعرض بطريقة صديقة للبيئة، حيث تم إعداد معظم المنصات بواسطة المواد المعاد تدويرها أو التي سيعاد تدويرها بعد إنتهاء المعرض.  كما سيتم الإقتصاد في استهلاك الورق.

ويندرج ضمن أهم المعروضات التي تجذب الزائرين نظام مهمته عكس صور حقيقية عالية الجودة عن الحيوانات التي تعيش في دولة قطر والتي نادرا ما يراها الناس . وسيستمتع الزائرون، من مختلف الأعمار، برؤية حيوانات المها والصقر والقط الرملي عن كثب. كما ستقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية عرضين يوميا يتخللهما مزيج من الموسيقى العربية والغربية.

وسيستمتع الشباب بعشرات النشاطات المسلية التي تعرف بأهمية حماية الطبيعة ، وتشمل هذه النشاطات ورشا للعمل البيئي  والتجارب التي تقوم على الطاقة الشمسية وصولا الى عرض أفلام حول الأرض والسماء  ليلا.

ويقدم المعرض كذلك  للبالغين مجموعة مميزة من ورش  العمل والمحاضرات تنظمها (قطر ستيل) ومبادرة (براهما كوماريس) البيئية وجامعة (يال) ومنظمة المحافظة الدولية ومعهد البحوث القطري للطاقة والبيئة ، اضافة الى عدد آخرمن المنظمات والمعاهد.  كما سيتم عرض نماذج لسيارات تعمل على الوقود البديل.

أما في المساء فستقام العروض القطرية التقليدية خارج معرض قطر للإستدامة وتشمل الرقص الفولكلوري والحرف اليدوية والصيد بالصقور والرسم بالحناء.  كما ستقام أربع خيم منصوبة خارج المعرض تعمل كل واحدة منها  على تقديم الأطعمة القطرية التقليدية بشكل مجاني للحضور، وتخصص خيمة خارج المرفق مساحة ليجتمع تحتها  منتسبو منظمات المجتمع  المدني  ليتبادلوا  الأفكار ويقومون بشرح  الأعمال التي تضطلع بها هذه المنظمات .

يذكر أن  معرض قطرللاستدامة سيستقبل الزوار مابين الساعة الحادية عشرة صباحا و التاسعة مساء ا طوال فترة انعقاد مؤتمر COP18/CMP8.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا