كشفت حملة النظافة العربية 2010 عن تفاصيل أنواع المخلفات التي تم جمعها في 200 كيس خلال الحملة التي أقيمت يوم الجمعة 5 من نوفمبر 2010. وكانت نتائج الإحصائيات التي كشفت عنها الحملة مثيرة للاهتمام، حيث تم جمع 2160 علبة مشروبات غازية، 804 قنينة بلاستيكية، 486 من أعقاب السجائر، 359 كيس من البلاستيك، 319 قطعة من أدوات المطبخ، 235 قنينة زجاجية، 221 مغلف للطعام، 160غطاء زجاجة، 125 كيس ورقي، و71حبل.

هذا وتعد المخلفات البحرية أمرا غاية في الخطورة ليس فقط على الحياة البحرية، بل على صحة وسلامة السباحين والغواصين وتشكل خطرا على القوارب والطرادات. ومن منظور أوسع، تعد هذه المخلفات من الأسباب التي تؤثر مباشرة على الاقتصاد المحلي وقد تتسبب في خسائر مادية جسيمة على قطاعي السياحة والصيد.

تم تنظيم فعاليات حملة “النظافة العربية” 2010 عن طريق جمعية الإمارات للغوص بالتعاون مع هيئة البيئة – أبوظبي، تحت رعاية الشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان وبدعم من جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، وشركة كوكا كولا، وغرفة تجارة وصناعة دبي والسوق الحرة بدبي. وتحث هيئة البيئة-أبوظبي الجمهور دوما على المساهمة في حماية البيئة البحرية عبر رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها، والحرص على نظافة المكان بعد انقضاء الرحلات. كما تحث الجمهور على المشاركة الدورية بمثل هذه الفعاليات لما لها من تأثير إيجابي في المحافظة على البيئة من جهة، وزيادة الوعي العام من جهة أخرى.

عماد سعد

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا