أطلقت الجمعية الكويتية لحماية البيئة أنشطة القسم الثاني من برنامج المدارس الخضراء الخامس للفصل الثاني للعام الدراسي 2015- 2016 لمدارس التعليم العام والخاص للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

وقالت عضو مجلس الإدارة مدير البرامج والأنشطة بالجمعية جنان بهزاد في تصريح صحافي إن 50 مدرسة سجلت في تلك الأنشطة مضيفة أن برنامج المدارس الخضراء شمل في دورته الخامسة 16 محورا تعليميا وتطبيقيا تمت جميعها بعد التسجيل الإلكتروني في البرنامج.

وأوضحت أن المحاور الـ16 للفعاليات وزعت وفقا لمنهج جمعية البيئة التعليمي والتدريبي المعد من قبل اختصاصيين في المجالات البيئية المختلفة المشمولة في فرق ولجان الجمعية التخصصية.

وأضافت بهزاد أن البرنامج أضيف إليه محور جديد يتمثل في «الصحة العامة والبيئة»، حيث يتم من خلاله التعرف على العوامل الخارجية التي تؤثر على صحة الفرد والمجتمع، مبينة أن محور «الصحة والبيئة» يتناول كل ما يتعلق بهذا المجال وما يطرأ عليه من تغيير فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من المشكلات الصحية ووضع علاج لها وذلك من خلال محاضرات تخصصية تنظم داخل المدارس المشمولة في فعاليات البرنامج.

وأوضحت أن المجالات الأخرى لبرنامج «المدارس الخضراء» تضم موضوعات «الطيور والموائل الطبيعية» و«التغير المناخي وآثاره على الكويت» إضافة إلى «التصحر والنباتات الفطرية في البيئة البرية في الكويت» فضلا عن «مجالات ندرة المياه وجودة مياه الشرب» و«قانون حماية البيئة» و«إدارة شرطة البيئة».

ولفتت إلى أن برنامج المدارس الخضراء يقدم فعاليات مخصصة لطابور الصباح إضافة إلى الورش التدريبية والمحاضرات العلمية والرحلات الحقلية فضلا عن الأفلام التعليمية الوثائقية، وكشفت ان الأندية البيئية بالمدارس والمشاركة بالبرنامج اكتسبت خبرات كافية في السنوات السابقة التي شاركت فيها، أهلتها لإعداد برامجها المدرسية حسب حاجة بيئة المدرسة في إطار تشجيع الجمعية للمدارس على انشاء الأندية البيئية كجزء من المدرسة المستدامة ودعمها بالأنشطة والمحاضرين وترتيب المشاركة بالزيارات الميدانية.

وختمت بهزاد بالتأكيد على انه من خلال الثقافة البيئية التي يسعى برنامج المدارس الخضراء إلى تحقيقها يمكن إحداث تغييرات جذرية في طرق التفكير والسلوك البيئي عند المجتمع بحيث يتصرف كل شخص فيه وكأنه صاحب قرار ناضج خلال حياته وفي كل أعماله وأنشطته.

 

صحيفة الأنباء

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا