بعد أسبوعين حافلين بالفعاليات، جالت بهما حملة «نظفوا الإمارات» لمجموعة عمل الإمارات للبيئة مختلف إمارات الدولة، حطت قافلة الحملة التي نظمتها المجموعة تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة رحالها في إمارة رأس الخيمة، معلنة انتهاء الدورة العشرين من الحملة الوطنية الأكثر شعبية في الدولة، والتي عرفت مشاركة أكثر من 8,150 شخصاً، تمكنوا من جمع 30 طناً من النفايات، بعد أن غطوا مساحة وصلت إلى 35 كيلومتراً في مختلف إمارات الدولة.

أقيمت الحملة في إمارة رأس الخيمة بالتعاون مع دائرة الخدمات العامة يوم الخميس الموافق 16 ديسمبر 2021. بمشاركة أكثر من 450 مشاركاً، تمكنوا من جمع 1.5 طن من النفايات.

وسلطت حبيبة المرعشي، المؤسسة ورئيسة المجموعة الضوء في كلمتها خلال مراسيم افتتاح على الإنجاز الذي حققته الحملة انطلاقاً من عام 2002، قائلة: «الرحلة مستمرة منذ 20 عاماً. وتحمل رسالة مفادها أن حماية البيئة هي مسؤولية الجميع. تمكنت حملة التنظيف من الاحتفال بإرث القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال تكريم رؤيته وشغفه بجعل دولة الإمارات العربية المتحدة خضراء ومستدامة، ونؤكد أننا في مجموعة عمل الإمارات للبيئة ممتنون للغاية للقيادة الحكيمة لبلدنا، والتي وفرت بيئة فريدة وآمنة وصحية للجميع».

وأعربت عن تقديرها لدائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة قائلة: «إن الشراكة من أجل تحقيق تأثير إيجابي مستدام تحظى بتقدير كبير في ثقافة عمل المجموعة ونحن نقدر عالياً جهود دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة وتقديمها الدعم المطلوب لإنجاح هذا الحدث».

ورحب المهندس أحمد محمد الحمادي، المدير العام لدائرة الخدمات العامة بحملة المحافظة على نظافة منطقة المزرع بالتعاون مع مجموعة عمل الإمارات للبيئة في حملتهم الوطنية والتي تهدف إلى ترسيخ مفهوم الاستدامة والمحافظة على النظافة في مجتمعنا؛ حيث تحرص دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة دوماً وبتوجيهات من رئيس الدائرة الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، حفظه الله، على المحافظة على البيئة من خلال التنظيم والمشاركة في الحملات التوعوية التي تهدف إلى نشر الوعي الإيجابي بأهمية المحافظة على البيئة وضرورة رمي المخلفات في أماكنها الصحيحة والمحافظة على المرافق العامة. كما تجدر الإشارة إلى أهمية نسبة وعي الأفراد بمفهوم الاستدامة وكيفية المحافظة عليها بترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والمحافظة على الأرض نظيفة خالية من أي ملوثات ممكن أن تضر البيئة وتضر مواردها الطبيعية التي وهبنا الله إياها لاستمرارية الحياة البشرية وديمومتها واستدامتها لتبقى إمارتنا جميلة خضراء نحو رأس الخيمة مستدامة.

وأوضحت المرعشي، أن المجموعة كمؤسسة معتمدة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإنها تفخر بحملة «نظفوا الإمارات» التي تعتبر بمثابة منصة تنفيذ فعالة لعدد من أهداف التنمية المستدامة كالهدف 11: مدن ومجتمعات محلية مستدامة، والهدف 12: الاستهلاك والإنتاج المسؤولان، الهدف 13: العمل المناخي، و الهدف 15: الحياة في البر، الهدف 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

كما عبرت عن امتنانها تجاه رعاة و داعمي الحملة. الرعاة الرئيسيون للحملة الواحة و زيورخ، ماكدونالدز الإمارات الراعي المشارك لهذا الحدث والجهات الداعمة، بنك رأس الخيمة الوطني، مرافئ أبوظبي، كانباك، دبي للاستثمار وشركة أوناس.

وأعربت عن تقديرها للكيانات الداعمة من بينهم لاكنور، متطوعو أستر، رويال بيكرز، دابر، دو، إمارات، بركات، بايرن للمعدات، مياه العين، مصانع الفجيرة للبلاستيك، شريك العلاقات الإعلامية الرسمي للحملة أصداء بي سي دبليو وجلف نيوز و راديو الرابعة ومجلة كلايمت كنترول.

من جهتها قالت رينا فيفيك، الرئيس التنفيذي لشركة زيورخ في الشرق الأوسط (الراعي الرئيسي للحملة): «في زيورخ، نعتقد بأن الاستدامة يجب أن تكون في جوهر كل شركة واستراتيجية الأعمال الأساسية. لا نحتاج فقط إلى إجراء محادثات حولها، لكن كمجتمع، نحتاج إلى ترجمة هذه الحوارات إلى أفعال».

وأضافت: «ستأخذ شراكتنا مع مجموعة عمل الإمارات للبيئة التزامنا بالأهداف المستدامة للمنطقة خطوة إلى الأمام وتساعدنا على تقديم مساهمة مباشرة في رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر استدامة».

وقال علي بن حمودة، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للمواد الغذائية (الراعي الرئيسي للحملة): «إن علامتينا التجارية الواحة ولاكنور في مهمة طويلة الأمد لإلهام الجيل القادم من الشباب نحو غد مستدام و أكثر صحة. لا يمكننا أن نتخيل طريقة أفضل لبدء أول نشاط رسمي لمجلس واحة الأطفال للبيئة من الشراكة مع مجموعة عمل الإمارات للبيئة في مبادرتها السنوية المعروفة والمدعومة بالاستدامة حملة «نظفوا الإمارات». هذه المبادرة ضرورية، ليس فقط لزيادة الوعي بأهمية البيئة النظيفة، لكن أيضاً لاتخاذ الإجراءات وتعليم الشباب بالقدوة. إن الاهتمام ببيئتنا يعني الاهتمام بمستقبلنا، وتفخر شركتنا بعلامتها التجارية الرائدة لاكنور والواحة، بالوقوف من أجل السبب الصحيح للبيئة النظيفة و أن تكون في طليعة التغيير الإيجابي للمستقبل».

بدأت حملة التنظيف بتوزيع قفازات قطنية قابلة لإعادة الاستخدام وأكياس قمامة قابلة للتحلل. وقد كوفئت جهود المشاركين بالمرطبات والوجبات الخفيفة التي قدمتها الشركات الداعمة مثل مياه الواحة وعصير لاكنور ورويال بيكرز.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا