بمناسبة اليوم العالمي للغابة، نظمت “جمعية بوملول للتنمية و التدبير المائي” بشراكة مع “جمعية النور للثقافة و التنمية و البيئة ” و “جمعية التضامن هنا وهناك” نشاطا تحسيسيا الأول من نوعه في منطقة بوغزران يومه، في المملكة المغربية، تحت شعار “سبل حماية الغابة لضمان استدامة الإنتاج”، و ذلك بمقر دار الثقافة ” رباط الخير” تخلل هذا النشاط مجموعة من الفقرات التوعوية و الترفيهية.

افتتح هذا النشاط بكلمة ترحيبية للسيد رئيس “جمعية بوملول للتنمية و التدبير المائي” الربح جمال و السيدة خديجة ديب رئيسة “جمعية النور للثقافة والتنمية و البيئة”. ومن ثم انطلقت الندوة العلمية والتحسيسية بمشاركة مجموعة من المحاضرين، والمدراء المسؤولين عن حماية الموارد الغابوية وإدارة المياه والغابة و محاربة التصحر.

وبعد الإستمتاع بفلكلور المنطقة انطلقت فعاليات الندوة بعرض للسيد رئيس جمعية “بوملول للتنمية و التدبير المائي” تخت شعار”سبل حماية الغابة لضمان استدامة الإنتاج و الإستهلاك”. تطرق فيه للتعريف بالغابة ودورها الكبير على منطقة ” إغزران” لنظرا للمساحة المهمة التي تشغلها الغابة كجزء من تراب المنطقة ، فهي تتوزع على ثلاث مناطق “بن صحان” و “تافرت” و”سفلة”، و أشار أيضا إلى أهم أنواع الأشجار و الحيوانات المتواجدة بالغابة. كما أشار إلى أهمية المنتجات الغابوية ودورها الأساسي في استدامة الحياة و كيفية حمايتها من المخاطر المهددة لها. ولتجاوز هذه المخاطر أكد رئيس الجمعية على مدى فعالية تقنين الأنشطة المزاولة بها من تشجير أو قطع أو تنقية أو كراء لمحميات القنص، و لتحقيق هذه الغاية أكد على ضرورة إشراك المجتمع المدني في هذه العملية النبيلة وفي محاربة الممارسات العشوائية.

وقدم الدكتور سيف أقشمار محاضرة أكد فيها على ضرورة إيلاء أهمية قصوى للمجال الغابوي باعتباره مجال حي يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي من جهة، ومصدر للعيش أغلب سكان المنطقة من جهة أخرى ؛ و إلماما بأهمية توفير بيئة سليمة لعيش الساكنة باعتبارهم مواطنين فاعلين ولهم الحق في الإستفاذة من خيرات المجال الغابوي و مدافعا عن هذا الحق أكد على ضرورة فتح المجال لاستغلال منظم و مقنن يخول للجميع الإستفاذة من هذه الثروات الطبيعية.

اختتم هذا الحفل برفع مجموعة من التوصيات بخصوص حماية البيئة وأهمها:

حماية الموارد الغابوية من الإستغلال العشوائي .

تقنين الممارسات و الأنشطة الغابوية

حماية الحيوانات من القنص العشوائي.

التعريف بالمؤهلات الطبيعية للمنطقة .

إنجاز مشاريع تنموية لحماية البيئة.

وبعد انتهاء الندوة انتقل الحاضرون، و كتطبيق لتوصيات هذا اللقاء، إلى غابة ” تفجيفت” المتواجدة ببن صحان ” جماعة إغزران” للقيام بعملية التشجير مع تحسيس وتوعية الساكنة المجاورة بأهمية المحافظة على الثروات الغابوية و الحيوانية.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا