شارك الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي يوم الاحد في مساندة حملة لاخلاء شوارع مدينتي طرابلس والميناء من السيارات لتسليط الضوء على مشكلة التلوث.

الحملة نظمتها مجموعات شبابية تسعى لتوعية السكان بخطورة عادم السيارات على الهواء والبيئة. وشملت الحملة سباقا للعدو لمسافة عشرة كيلومترات وعددا من الانشطة الترفيهية الاخرى دعي السكان للمشاركة فيها والاستمتاع بيوم خال من التلوث والضوضاء.

وقال شاب من سكان طرابلس يدعى أحمد المريبي “والله شي كثير حلو. وأول مرة بصير بطرابلس وبلبنان كمان نهار كامل خالي من السيارات من شان البيئة. والعالم ماشية مثل ما أنت شايف في الطرقات وعلى البسكليتات (الدراجات) وعم بكزدروا (يتريضون) وعم بشوفوا شيء كثير حلو. يعني منظر كثير حلو هيك.”

وأكد القائمون على تنفيذ الحملة أنها الاولى من نوعها في لبنان لالقاء الضوء على مشكلة تلوث البيئة.

وقال زياد مبسوط منظم الحملة “فيه بهجة.. فيه عالم فتحت المساحة ننزل على الارض. من زمان هذا ما صار ها الشيء. احنا (نحن) أردنا اليوم تكون فرصة لاهالي طرابلس بس (لكم) بنفس الوقت رسالة واضحة أنه بموضوع التلوث ما (لا يمكن) فينا نكمل هيك (هكذا). فيه عندنا أزمة ولازم نضوي (نسلط الضوء) عليها بطريقة ايجابية.”

وعبر كثير من السكان عن ترحيبهم بالحملة ومساندتهم للجهود المبذولة للحفاظ على البيئة.

وقال شاب من السكان يدعى محمد الديك “هذا شيء منيح (طيب) للبيئة ولنا… ان شاء الله دائما يكفوا.. ما بدنا الا الخير للبلد. لصالحتا لصالح الشعب.”

ويقول المنظمون ان عادم السيارات مسؤول عن 70 في المئة من تلوث الهواء في لبنان.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا