تشارك الإمارات العالم في الاحتفال بساعة الأرض مساء غد السبت، حيث سيتم اطفاء الأنوار غير الضرورية في المباني والمعالم المشاركة في الفعالية في مختلف إمارات الدولة . ودعا الدكتور محمد سعيد الكندي، وزير البيئة والمياه السابق، جميع الهيئات والفئات والجمعيات المجتمعية للمشاركة في فعالية ساعة الأرض، وإطفاء الأنوار، ما من شأنه أن يبعث برسالة قوية تعكس مدى حرص الشعب الإماراتي على صون البيئة، ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، التي لو استمر معدلها الحالي في الارتفاع، فإنه سينذر بكوارث لا قبل للإنسانية بتحملها أو مواجهتها في المستقبل القريب .


وقال إن مشاركة الهيئات والدوائر في ساعة الأرض تأتي فى إطار استراتيجية الحفاظ على البيئة واستدامتها تماشيا مع التوجه العام لحكومة دولة الإمارات بتوفير الطاقة وترشيد استخدامها والحفاظ على استدامتها للأجيال المقبلة .

وأوضح أن الموارد البيئية أحد الموارد المهمة والرئيسية الآخذة في الانخفاض والتدهور بفعل الاستخدامات غير الرشيدة لها، مشيراً إلى وجود قضايا حقيقية في الواقع البيئي العربي تفرض ضرورة ايلائها اهتماماً خاصاً بحثاً عن حلول لها حتى لا تتحول إلى مخاطر حقيقية تهدد الأجيال المقبلة، وخاصة ما يتعلق منها بنقص المياه العذبة والتلوث والتصحر وارتفاع حرارة الأرض وانتشار الأوبئة وازدياد الكوارث الطبيعية وعدم التوازن في حركة السكان واكتظاظهم في المناطق الحضرية، وما يترتب على ذلك من الاستخدام غير المرشد للموارد الطبيعية .

وتشارك جمعية الإمارات لحقوق الإنسان في “ساعة الأرض” حيث تعتزم الجمعية إطفاء الأضواء غير الضروريّة في المبنى الرئيسي للجمعية ، وفي مختلف إداراتها، ومكاتبها لمدة ساعة واحدة، من الثامنة والنصف مساءً حتى التاسعة والنصف مساء .

ودعا أمين عام الجمعية محمد الحمادي موظفيها للمشاركة في هذه المبادرة البيئية، في إطار جهودها للإسهام في توعية الأفراد بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون لحماية كوكب الارض من التغيرات المناخية .

وقال إن فعاليات ساعة الأرض تعتبر أكبر حدث بيئي عالمي من أجل حياة أفضل على الأرض التي نعيش فيها وتشهد مشاركة واسعة من قبل الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم، وذلك للوقوف عند خطر يواجه الأرض وهو التغير المناخي .

ويشارك مركز جامع الشيخ زايد الكبير في المناسبة السنوية العالمية “ساعة الأرض” التي تهدف إلى حماية البيئة والتقليل من الاحتباس الحراري وتنظيم الاستهلاك بإطفاء أنوار الجامع بين الثامنة والنصف إلى التاسعة والنصف من مساء السبت .

وتتولى بلدية أبوظبي تنسيق الفعالية التي تنظمها جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة على مستوى الإمارة مع الجهات والهيئات المشاركة .

وتأتي مشاركة جامع الشيخ زايد الكبير في هذه الفعالية في سياق التفاعل مع المجتمع العالمي من أجل الحد من الاستهلاك المفرط للطاقة والحد من الاحتباس الحراري والمشكلات البيئية على مستوى العالم وحماية الموارد الطبيعية .

ويشارك في المبادرة العالمية مئات الملايين من مختلف دول العالم بهدف رفع مستوى الوعي العام لدى الناس حول التعاطي مع الأفكار الخلاقة التي تقود الإنسانية جمعاء للحفاظ على بيئتها .

ويشارك المجلس الوطني للإعلام غداً السبت في فعالية “ساعة الأرض” .

وسيقوم المجلس بإيقاف جميع الأجهزة عن العمل والأنوار الداخلية والخارجية غير الضرورية في مبناه الرئيسي ومكاتبه في مختلف أنحاء الدولة لمدة ساعة واحدة، إلى جانب إرسال رسائل نصية قصيرة إلى جميع موظفي المجلس لحثهم على المشاركة في فعاليات الحدث التي ستقام أمام مقر المجلس في أبوظبي .

وسيتم التركيز خلال الفعالية على طلبة المدارس من أبناء موظفي المجلس لإشراكهم في إنجاح هذه المبادرة بتقديم عرض تثقيفي حول “ساعة الأرض” .

وأعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن مشاركته في فعاليات “ساعة الأرض” حيث سيقوم المجلس بإطفاء الأنوار في جميع المدارس الحكومية والمكاتب التعليمية التابعة له .

وقال المهندس خالد الأنصاري مدير إدارة الخدمات المدرسية بالمجلس إن الخطوة تشكل تعبيرا رمزياً عن حرص المجلس على المحافظة على البيئة ولفت الأنظار إلى القضايا البيئية التي باتت بحاجة إلى مزيد من الاهتمام والرعاية خصوصا في ظل التطور الاقتصادي والصناعي الذي يشهده العالم وما يفرزه من نتائج ذات أثر غير صحي في البيئة .

ويشارك بنك أبوظبي الوطني في فعاليات ساعة الأرض التي تنظم في عدة مدن حول العالم لتعزيز الوعي بالتأثيرات السلبية في البيئة ضمن نشاطاته التي تعكس التزامه بقضايا الاستدامة . وسيقوم بنك أبوظبي الوطني بإطفاء الأنوار في المبنى الرئيسي للبنك ومبنى البنك في منطقة الخالدية بأبوظبي وعدد من مباني وفروع البنك الأخرى في الدولة لمدة ساعة من الزمن تماشياً مع أهداف المشروع .

ودعت بلدية المنطقة الغربية كل العاملين لديها ومواطني المنطقة للمشاركة في الحدث السنوي العالمي .

وتعتزم بلدية الغربية إطفاء الأضواء في مبانيها ومباني مراكز “تم” على مستوى المنطقة الغربية، لمدة ساعة واحدة، وحثت بلدية المنطقة الغربية سكان المنطقة على المشاركة في هذه المبادرة البيئية، في إطار جهودها للإسهام في توعية سكان المنطقة بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون لحماية كوكب الارض من التغيرات المناخية .

وتشارك الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بقيادة المدير العام اللواء محمد أحمد المري، ومساعدي المدير العام، وعدد من ضباط وموظفي الإدارة، في فعالية ساعة الأرض، حيثُ يعتبر حدثاً سنوياً يأتي في إطار التوجه العالمي للتصدي للتغيرات المناخية، وتنطلق مسيرة ساعة الأرض إلى جانب برج خليفة وستكون هنالك فعاليات مصاحبة للحدث . وستقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي بإطفاء جميع مصابيح الإضاءة بمبناها الرئيسي الكائن في منطقة الجافلية، وذلك تزامناً مع وقت انطلاق فعالية ساعة الأرض .

وتشارك دائرة الاراضي والاملاك في دبي في الحملة العالمية لساعة الأرض .

وأكدت ماجدة علي راشد – مستشار أول للاستراتيجية مدير إدارة أول التخطيط والتطوير المؤسسي أن الدائرة تهدف من المشاركة إلى توحيد الجهود لإبراز مساعي دبي للحافظ على البيئة، إضافة إلى زيادة عدد الأفراد المشاركين في الحملة، كما تحرص على إبراز قوة وتأثير العمل الجماعي في إحداث التغيير المطلوب، إضافة إلى نشر ثقافة المحافظة على الموارد البيئية على جميع موظفي الدائرة وعملائها، والحرص على التقليل في استخدام الكهرباء في الدائرة .

كما تشارك “خدمة” في فعاليات “ساعة الأرض” للسنة الثالثة على التوالي من خلال زرعها ألف نبتة وشجرة بمشاركة المقيمين في مجمعاتها السكنية .

وحثت الشركة قاطني مجمعاتها السكنية على إطفاء الأنوار من الساعة الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف من مساء السبت المقبل، فيما تزرع “خدمة” نباتات وأشجاراً في مجمعاتها السكنية لتحقيق مزيد من الاستدامة البيئية .

وتستضيف “إعمار العقارية” “مسيرة ساعة الأرض” في “وسط مدينة دبي” احتفالاً بالحدث، ويشارك العديد من الشخصيات البارزة في دبي وأعداد غفيرة من الجمهور في الفعالية في “برج بلازا” المطل على برج خليفة، أعلى ناطحة سحاب في العالم .

وستطفئ “إعمار” الأنوار الخارجية والأضواء الاحتفالية لجميع المراكز التجارية والفنادق والمرافق الترفيهية التابعة لها . كما ستشجع المقيمين في مجمعاتها السكنية على المشاركة في المبادرة عبر ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية لمدة ساعة كاملة (من 30:8 مساءً إلى30:9 مساءً) بتاريخ 31 مارس .

كما تشارك شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومرافقها في احتفالية “ساعة الأرض” ضمن الحملة العالمية لإطفاء الأضواء لمدة ساعة واحدة للحفاظ على الموارد البيئة واستدامتها للأجيال المقبلة .

وأطلقت “أدنيك” مبادرة “امنحها قبل أن تستغني عنها” تستمر خمسة أيام لجمع مختلف المواد القابلة لإعادة الاستخدام والتدوير من ملابس وأحذية وكتب ومجلات، حيث ستوفر “أدنيك” حاويات لجمع هذه المواد من الراغبين في التخلص منها، إضافة إلى أنها ستنير الجسر الرابط بين مركز أبوظبي الوطني للمعارض والمارينا على شاطئ قناة البطين بالشموع .

وصرح خالد الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أن احتفال “أدنيك” ب “ساعة الأرض” يأتي فى إطار استراتيجية الحفاظ على البيئة واستدامتها التى تطبقها في كل مرافقها تماشياً مع التوجه العام لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي بتوفير الطاقة وترشيد استخدامها والحفاظ على استدامتها للأجيال المقبلة .

وأعلنت شركة “كانون الشرق الأوسط” عن خططها للإسهام في مبادرة “ساعة الأرض” وهي عبارة عن حملة عالمية النطاق تهدف إلى نشر الوعي للمحافظة على البيئة والمناخ .

وبالتعاون مع مدينة دبي للإنترنت، سيتجمع موظفو شركة “كانون” مع أفراد عائلاتهم خارج مبنى مكتب الشركة حاملين مصابيح إضاءة تعبيراً عن تضامنهم مع مبادرة ساعة الأرض .

وأعلنت جمعية دار البر عن مشاركتها في احتفالات ساعة الأرض مساء السبت المقبل بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي شريكاً استراتيجياً في الفعاليات الخيرية والإنسانية والحضارية التي تهم المجتمع .

وقال محمد أحمد الحمادي عضو مجلس الإدارة رئيس قطاع المشاريع الخيرية إن احتفالات ساعة الأرض تظهر مدى ترابط وإصرار المجتمع في دبي على المحافظة على الموارد البيئية وتعزيز مبدأ الاستدامة وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه كمسؤولية مشتركة ومسؤولية على الأفراد قبل أن تكون مسؤولية المجتمع حيث إن نجاح الإمارة في المحافظة على مواردها البيئية للأجيال المقبلة يدعم الحياة الفطرية السليمة .

ويشارك نادي دبي للسيدات في “ساعة الأرض” ويعمل النادي على الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية لمدة ساعة واحدة .

 

صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا