أظهرت بيانات امريكية ان الغطاء الجليدي للمحيط القطبي الشمالي انكمش الى مستوى منخفض جديد متجاوزا الرقم القياسي الذي سجل منذ خمس سنوات فقط وتوقعت ان يستمر الذوبان لاسابيع اخرى.

ونقلت  رويترز عن المركز الوطني الامريكي لبيانات الثلوج والجليد يوم الاثنين ان جليد البحر القطبي الشمالي تراجع الى 4.10 مليون كيلومتر مربع وهو الاكثر انخفاضا منذ بدأت الاقمار الصناعية تقيس الجليد في 1979.

وقال والت مئير العالم بمركز البيانات “من المدهش بعض الشيء ان ينخفض جليد المحيط القطبي الشمالي في 2012 في اغسطس عن الرقم القياسي الذي سجله في 2007 في سبتمبر.”

وأضاف “نتجه على الأرجح الى تجاوز الرقم القياسي للانخفاض بكمية واضحة هذا العالم.”

وتوقع المركز ان يتقلص الجليد حتى النصف الثاني من سبتمبر أيلول عندما ينتهي عادة ذوبان الجليد في فصل الصيف.

ويثير انكماش الجليد في القطب الشمالي قلق العلماء والمختصين بالشؤون البيئية لان القطب الشمالي يعمل كتكييف هواء للعالم ويساعد على اعتدال المناخ العالمي.

ومع ذوبان اجزاء من جليد القطب الشمالي سجلت درجات الحرارة أرقاما قياسية هذا العام في معظم أجزاء نصف الكرة الشمالي وخاصة في انحاء الولايات المتحدة التي اصابها الجفاف.

ويلقي معظم العلماء باللوم على ارتفاع درجات الحرارة في العالم في تراجع جليد القطب الشمالي. وهناك قلق من تزايد كميات المياه في البحار المفتوحة مما يعني التأثير سلبا على قدرة القطب الشمالي على المساهمة في اعتدال مناخ كوكب الأرض

2 التعليقات

  1. اريد تاثيرا لانحسار الجليد على الجماعات الحيوية سواء كانت ايجابية ام سلبية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا