ذكر مكتب البيئة في بكين أن شكاوى تلوث الجو في العاصمة الصينية بكين زادت لاكثر من مثليها في أول خمسة أشهر من عام 2014 في مؤشر على تنامي الاستياء الشعبي بسبب اضرار النمو الاقتصادي المتسارع.

وكشف المكتب في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة أن المواطنين تقدموا بعدد 12 ألف و599 شكوى رسمية من الضباب الدخاني (الضبخان) في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مايو ايار بزيادة 124 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

تأتي بكين التي يغطيها الضبخان بشكل خطير معظم الوقت في المقدمة في “الحرب على التلوث” التي اعلنها رئيس الوزراء لي كه تشيانغ في مارس آذار سعيا لتفادي حالة الاستياء بسبب تلوث الهواء والانهار والتربة.

وذكر مكتب البيئة أن 72.6 بالمئة من اجمالي الشكاوي المتعلقة بالبيئة التي قدمت للسلطات في بكين في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مايو ايار سببها الضبخان.

وفي مسعى لتبديد اي سبب محتمل للقلاقل يبذل المسؤولون في الصين جهودا مضنية لاظهار دعمهم للمواطنين في الحرب ضد التلوث بفتح خطوط ساخنة وتشكيل فرق عمل وفرق تدخل سريع وتشجيع المواطنين علي المشاركة في حملات ضد المخالفين.

كما ينص قانون البيئة المعدل حديثا على ان تكفل السلطات الشفافية ومحاسبة المخالفين كما يعد بتحسين امكانية لجوء المتضررين من التلوث للقضاء.

 

رويترز

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا