البطيخ من الفاكهة التى  يحتوي على كم كبير من المياه التي يحتاجها الجسم في فترات ارتفاع الحرارة، تقدر بنحو 92% من حجم البطيخة، كما أن هذه الثمرة الرائعة احتفل بها المصريون القدماء في كتاباتهم الهيروغليفية، ويرشدنا دكتور التغذية محمد سليم إلى بعض الملاحظات الهامة لفوائد البطيخ.

أهمية البطيخ للقلب
يعتبر البطيخ من الدهون غير المشبعة، وبالتالي ستكون هناك دهون أقل في الجسم، كما أنه يحتوي على حمض “أوميجا”، الذي يقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

البطيخ يحارب الأمراض
يحتوي البطيخ على فيتامين C، وهذا الفيتامين له أهمية كبيرة لتقوية مناعة الجسم ضد الأمراض، لأنه من ضمن مضادات الأكسدة الرئيسية، ويساعد في التئام الجروح، كما أن كمية المياه التي توجد في البطيخ مهمة في فصل الصيف.

البطيخ والجهاز الهضمي
يحتوي البطيخ على نسبة عالية جدًا من الألياف، وبالتالي فهو يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون.

البطيخ وبرامج التخسيس
يعتبر البطيخ مهمًا لبرامج التخسيس، خاصة وهو يحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة، ولكن الإكثار منه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وتكون الدهون.

البطيخ وسلامة الجلد
مادة “الليكوبين” التي توجد في البطيخ تعتبر مفيدة للبشرة، خاصة في فصل الصيف، حيث أشعة الشمس الضارة بالبشرة.

الاستفادة من البطيخ كمشروب
وينصح سليم بتناول البطيخ كعصير في فصل الصيف، فتعتبر هذه الطريقة هي الأسرع، من أجل الحصول على هذه الفوائد المتعددة للبطيخ.

 

دوت مصر

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا