العدد الخامس والثلاثون من نشرة “النافذة الخضراء”

عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس والثلاثون  (نوفمبر – 2017) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وعرض العدد الجديد ضمن فقرة  أخبار مركز البيئة للمدن العربية توصيات مؤتمر بيئة المدن 2017 التي أعلنت في ختام أعمال المؤتمر الذي عقد في مدينة ينبع الصناعية بالمملكة العربية السعودية.

كما تناول العدد أخبار البيئة العربية حيث عقد مطلع نوفمبر المؤتمر السنوي العاشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية تحت عنوان ” البيئة العربية في 10 سنين” في العاصمة اللبنانية بيروت، كما تناول العدد أيضاً أخباراً ونشاطات متفرقة من عدة مدن وعواصم عربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  فوز المهندس اليمني عمر بادخن بجائزة أبطال الأرض الشباب التي تمنحها منظمة الأمم المتحدة وتعتبر أعلى الجوائز البيئية التي تمنحها المنظمة الدولية.

كما تناول العدد تكريم الحدائق الوطنية في سنغافورة بجائزة اليونسكو – السلطان قابوس البيئية.

وفي فقرة بلديات عربية تناول العدد مدينة الكرك الاثرية التاريخية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وفي فقرة قيادات بيئية يسلط العدد الجديد الضوء على السيرة الذاتية للمهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، أما زاوية التجارب البيئية الناجحة فعرضت تجربة سعودية ناجحة لمركب عضوي يقضي على آفة سوسة النخيل خلال ساعات.

وعرضت فقرة جوائز خضراء معلومات شاملة عن جائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية، من حيث شروط وأقسام ومعايير الجائزة.

وفي فقرة منظمات وجمعيات تناول العدد الجديد جمعية جالطة للبيئة والسياحة البيئية في مدينة بنزرت التونسية، وعرضت فقرة مبادرات بيئية  مبادرة “بحر ميت واحد يكفي”التي نظمتها وزارة البيئة الأردنية لإنقاذ البحار والمحيطات من التلوث البيئي.

وفي فقرة “تحت الضوء” تناول العدد الجديد تحقيقاً بعنوان “بيئة أبوظبي تخطو بثبات نحو الاستدامة” وعرضت زاوية “المقال الأخضر” مقالاً بعنوان “التخطيط لمدن أفضل” والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت العالمي،

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المدن والمناطق الحضرية)، والمعايير البيئية (الاشتراطات الخليجية لفرز نفايات المنشآت الصحية)، ورسوم المعلومات (انبعاثات غازات الاحتباس الحراري)، والإحصائيات البيئية (أرقام حول مرض الإيدز) بمناسبة اليوم العالمي للإيدز، والتطبيقات البيئية (تطبيق منتجي الخاص ببلدية دبي )، والتوعية البيئية (السلامة في استخدام المبيدات)، ومواقع الانترنت الخضراء، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد الخامس  والثلاثين  بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

تحميل الملف ZIP

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.