عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثاني والخمسون (ابريل – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار مركز البيئة للمدن العربية إضافة إلى  أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية خلال شهر ابريل، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم الفائزين بجائزة “الشارقة للاستدامة” والتي تنظمها هيئة البيئة والمحميات في امارة الشارقة، وتكريم لبنان ومصر والسعودية بجائزة “الابتكارات الخضراء” والتي أطلقها المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا .

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على مدينة الاسماعيلية في جمهورية مصر العربية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيدة دانة كمال وهي أول مواطنة إماراتية يتم تسميتها كواحدة من الشخصيات البارزة ضمن قائمة القادة الـ 100 الأكثر تأثيراً في مجال الاستدامة المؤسساتية.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة مهندس عراقي ابتكر أول سيارة عراقية تعمل بالطاقة الشمسية. وتجارب مصرية لإنتاج سيارات تقلل استهلاك الوقود أو تعتمد على الوقود الهيدروجيني، وتجربة طالبتين من البحرين لإنتاج مبيدات حشرية صديقة للبيئة.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة الشارقة للاستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية ثقافة المواطنة والبيئة في موريتانيا وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة”زراعة مليون شجرة” التي أطلقتها جامعة جنوب الوادي المصرية، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” غازات الدفية تحرم محيطاتنا من الأكسجين” والصادر مؤخراً عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان  “حلول تطرحها المدن الذكية” للكاتب “عماد بن حسين باقر” والمنشور في جريدة عمان مؤخراً.

ونقرأ في زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً بعنوان “معهد الكويت للأبحاث العلمية يدشن سفينة أبحاث جديدة في اسبانيا ”  أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان “روبوتات غواصة تساهم في إنقاذ الحيد المرجاني العظيم” وخبراً بعنوان “الأكسجين وقود محرك صاروخي مذهل” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الاختلال البيئي – تلوث التربة)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية الخليجية الخاصة بمساحيق الحليب)، ورسوم المعلومات (المحاصيل المقاومة للملوحة)، والإحصائيات البيئية (التحول نحو المعاملات الورقية) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق أرصاد)، والتوعية البيئية (سوء التغذية)، ومواقع الانترنت الخضراء (المنظمة العالمية للأرصاد الجوية – المنظمة العربية للتنمية الزراعية – المجلس الأردني للأبنية الخضراء)، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 52 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا