عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والخمسون (مايو – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد الجديد أخبار مركز البيئة للمدن العربية إضافة إلى  أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية خلال شهر مايو ، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم دولة الإمارات العربية المتحدة لتميزها البيئي من قبل “منتدى موناكو لعالم أفضل” وذلك على هامش مهرجان كان السيمائي.
كما تناول العدد تكريم الجامعة الأمريكية لهيئة كهرباء ومياه الشارقة تقديراً لدورها المتميز في دعم الأنشطة والأبحاث في مجال الطاقة والمياه والتحلية.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على مدينة صفاقس في الجمهورية التونسية، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد “اسماعيل الجزولي” العالم السوداني المتخصص في علوم الطاقة والبيئةوالتغير المناخي، ورئيس الفريق الدولي المعني بتغير المناخ.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة أكاديمي فلسطيني ابتكر فرناً شمسياً للطهي المنزلي يمكن استخدامه في المطابخ داخل البيوت. وتجربة أول نزل فاخر صديق للبيئة في الإمارات، وتجربة شاب لبناني في إقامة مشاريع سياحية ريفية مستدامة وصديقة للبيئة.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة أفضل مبادرة بيئية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن نادي الشام للسياحة البيئية في سوريا، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة”أردن النخوة البيئية”، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان” تلوث الهواء وتغير المناخ وجهان لعملة واحدة” والصادر مؤخراً عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان  “السعودية على طريق النمو الاخضر” للخبير “نجيب صعب” والمنشور في مجلة البيئةوالتنمية مؤخراً.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” تدشين أول محطة وقود صديقة للبيئة في لبنان أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان “قطار مغناطيسي معلق فائق السرعة” وخبراً بعنوان “جوجل تطور ذكاء اصطناعياً يترجم بصوتك” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التنوع البيولوجي وبروتوكول قرطاجنة المتعلق بها.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (البيئة البحرية – تلوث البحار)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية لزيوت التزييت لمحركات الاحتراق الداخلي)، ورسوم المعلومات (شجرة الغاف)، والإحصائيات البيئية (انبعاث غازات الاحتباس الحراري) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق موقفي)، والتوعية البيئية (رموز البلاستيك)، ومواقع الانترنت الخضراء (المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة – جمعية الإمارات للطبيعة – المنظمة الدولية للمعايير)، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 53 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا