عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس والخمسون (يوليو – 2019) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة صحية خالية من الملوثات، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.


وتضمن العدد أخبار بلدية دبي وأخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  تكريم باحث في جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية بجائزة دولية في علوم البيئة، وتكريم أمير الشرقية للفائزين في فعاليات أسبوع البيئة.

وسلطت فقرة بلديات عربية الضوء على عن مدينة الخرطوم عاصمة السودان، وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للسيد المهندس “فيصل الفضل” الأمين العام للمنتدى السعودي للمباني الخضراء.

وعرضت زاوية التجارب البيئية الناجحة ثلاث تجارب بيئية:

تجربة نفذها شباب جزائريون في بناء مساكن صديقة للبيئة من الطين، وتجربة “ذا جرين بلانيت” أول غابة استوائية مغلقة في دبي، وتجربة مصرية لإعادة استخدام المياه الرمادية في سقاية المزروعات.

أما زاوية جوائز خضراء فعرضت معلومات عن جائزة التميز البيئي لإقليم البحر الأحمر وخليج عدن.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية نطوف للبيئة وتنمية المجتمع في فلسطين، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة شركة بتلكو البحرينية، في التوعية البيئية للحد من استخدام المواد البلاستيكية، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “استخدام الألعاب الإلكترونية لحماية الكوكب” والصادر مؤخراً عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة،  أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان  “المنازل وحماية البيئة” للدكتور”هيثم باحيدرة” والمنشور في صحيفة الاقتصادية مؤخراً.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” مشروع تزويد عدد كبير من مدارس الأردن بخلايا الطاقة الشمسية، واكتمال مرافق محطة دومة الجندل لطاقة الرياح في السعودية، أما فقرة “المستقبل” فعرضت خبراً بعنوان “شركة فنلندية تصنع الطعام من غاز ثاني اكسيد الكربون” وخبراً بعنوان “حنجرة اصطناعية تعيد النطق لفاقده” والمنشور في موقع مرصد المستقبل.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية جدة لحماية البيئة البحرية.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (الانقراض)، والمعايير البيئية (معايير التمور الكاملة المعبأة)، ورسوم المعلومات (تحويل المخلفات العضوية إلى أسمدة)، والإحصائيات البيئية (توقعات عدد سكان العالم عام 2050) ، والتطبيقات البيئية (تطبيق تراخيص البناء في دبي)، والتوعية البيئية (كيف ينظف المحار الخلجان)، ومواقع الانترنت الخضراء (موقع مجلة للعلم- الرابطة الدولية لتجارة الانبعاثات – موقع ENN)، ، وجديد الإصدارات والكتب البيئية، واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 55بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا