عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد السابع والستون  (يوليو – 2020) من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي  حيث أطلقت مؤخراً بطاقة “بنيان” الإلكترونية، والتي تقدم للمواطنين مزايا وخصومات وعروض متنوعة في الحصول على احتياجاتهم من مواد البناء وتجهيزات المنزل.

كما أطلقت بلدية دبي مؤخراً خدمة لقاء المسؤولين عن بعد، عبر الأجهزة الذكية المخصصة لاستقبال المتعاملين، كما عقدت بلدية دبي مؤخراً اتفاقاً مع دائرة دبي الاقتصادية في مجال البنية التحتية الجيومكانية للإمارة.

وتضمن العدد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً  الإعلان عن الفائزين بجوائز ريادة الأعمال المستدامة، التي  تقدمها مجموعة أبوظبي للاستدامة، وحصول بلدية دبي على 34 جائزة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة نابلس الفلسطينية من الناحية الجغرافية والسكانية والخدمات البلدية.

وتناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية لمعالي الدكتور خالد طاهر الأمين السابق لمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية..

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للسيد الدكتور فهد تركستاني الأستاذ بقسم الكيمياء في كلية العلوم الطبيعية بجامعة أم القرى.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة خبير فلسطيني في إنتاج الطماطم السوداء في غزة.

– تجربة طالبة لبنانية في ابتكار فلتر صديق للبيئة لتحلية مياه البحر

– تجربة مواطن إماراتي في تحقيق الأمن الغذائي باستخدام محاليل زراعية تستخدم في الزراعة الفضائية .

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن المجلس العربي للطفولة والتنمية، وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على حملة تطوعية في الجزائر لتنضيف الغابات، وعرضت فقرة “تحت الضوء”  تقريراً بعنوان “مستقبل الطاقة المتجددة بعد الوباء” ، للكاتب عبد الهادي نجار المنشور في مجلة البيئة والتنمية، أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “كيف نتعايش مع الجائحة” والمنشور في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن تدشين “كهرباء دبي” لمركز القيادة والسيطرة للمدن الذكية، وخبراص عن توقيع عقد لتنفيذ أعمال المرحلة الخامسة من مشروع ” مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية”، أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن اختبارشركة مايكروسوفت لخلايا وقود هيديروجيني جديدة، وابتكار جهاز يحول الحرارة المهدورة إلى كهرباء نظيفة.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن الاتفاقية الخاصة بحماية واستخدام مجاري المياه عبر الحدود والبحيرات الدولية.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المياه واستهلاكها)، والمعايير البيئية (معايير تحديد الخلطات الخراسانية)، ورسوم المعلومات (الألياف الغذائية)، والإحصائيات والأرقام البيئية (جائحة كورونا وأثرها على حجم النفايات) والتطبيقات البيئية (تطبيق سنيار)، والتوعية البيئية (حقائق عن الحليب)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 67 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا