عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الرابع والثمانون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث

نظمت بلدية دبي فعالية للتطوع المجتمعي في مجالة النظافة العامة، كما نظمت مع آفاق الإسلامية للتمويل عملاً تطوعياً للحفاظ على النظافة.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً الإعلان عن جائزة أبطال الأرض للأمم المتحدة، وإعلان مركز الملك عبد الله الثاني للتميز عن جوائز البلدية المتميزة، وتكريم طالبات الجامعة الألمانية في مصر لجهودهن في العمل البيئي.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة وهران الجزائرية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة وجدان العقاب رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لحماية البيئة.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عماد الدين عدلي الخبير في مجال البيئة والتنمية المستدامة، والمدير الوطني لبرنامج المنح العالمية للتنوع البيولوجي التابع لمرفق البيئة العالمي.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة جزائرية لإنتاج زيت زيتون صديق للبيئة.
– تجربة شبابية لتدوير النفايات في غزة.
– تجربة فلسطينية لتحويل النفايات إلى غاز وسماد عضوي.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة صندوق الحسن في مجالي البيئة والطاقة البديلة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن المجلس العربي للطفولة والتنمية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة شبابية لتنظيف شواطئ مقديشو.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  عن برنامج “مساجد خضراء لمواجهة التغير المناخي”، والذي أطلقته منظمة غرينبيس الشرق الأوسط.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “مكافحة إزالة الغابات على الأرض” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن مشروع مصري عملاق لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن تقنية ضوئية لمعالجة روث البقر والحفاظ على البيئة، وتقنية لمعالجة النفايات الطبية اعتماداً على تقنية انترنت الاشياء. .

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية رامسار لحماية الأراضي الرطبة .

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (السيارات الكهربائية والهجينة)، والمعايير البيئية (الاشتراطات الخليجية للعبوات البلاستيكية الغذائية)، ورسوم المعلومات (الكوارث الطبيعية في العالم)، والإحصائيات والأرقام البيئية (هجرة 216 مليون شخص بسبب تغير المناخ ) والتطبيقات البيئية (تطبيق الحصن)، والتوعية البيئية (أعراض أوميكرون)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 84 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا