عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الخامس والثمانون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي حيث بدأت بلدية دبي مسح الأراضي في منطقتي إسكان المواطنين في العوير الأولى ووادي العمردي، كما حققت بلدية دبي إنجازاً بيئياً خلال عام 2021 بزراعة أكثر من 170 ألف شجرة بمناطق وطرق وميادين دبي.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم بلدية دبي، و”إينوك” و”ديوا” و”تبريد” بجائزة الإمارات لإدارة الطاقة، وتكريم الفائزين بكأس التميز البيئي في جامعة أسيوط المصرية.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة العقبة الأردنية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في جمهورية مصر العربية.

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور فهد تركستاني المستشار في رئاسة الأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاث تجارب ناجحة هي:

– تجربة مصرية لتحويل أسطح المنازل إلى مزارع خضار.
– تجربة أردنية في الزراعة المائية لحل مشكلتي التربة والمياه.
– تجربة فلسطينية لصناعة ألواح الرسم من الورق المعاد تدويره.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة التميز للمدينة الخضراء الإسلامية.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن جمعية البيئة العمانية.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة زراعة مليون شجرة قرم في الإمارات.

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان “كوكب البلاستيك: كيف تلوث جزيئات البلاستيك المتناهية الصغر تربتنا”، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “المدن وأهمية توسيع النظم لرصد وجمع البيانات المناخية” والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء” خبراً عن شركة بيئة العمانية آلات مبتكرة لتجميع قناني المياه البلاستيكية، وخبراً عن توقيع “الطاقة السعودية” مذكرات لاستخدام مركبات الطاقة الهيدروجينية.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن اختبار سيارة طائرة تعمل بالطاقة الهيدروجينية، وتحويل شركة هيونداي لسيارة كهربائية  إلى جهاز لتنقية الهواء.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن اتفاقية التنوع البيولوجي .

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (التلوث البلاستيكي)، والمعايير البيئية (المواصفات السعودية للبلاستيك القابل للتحلل)، ورسوم المعلومات (دول عديدة تلغي قيود كورونا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (الطاقة النظيفة والحياد الكربوني) والتطبيقات البيئية (تونس النظيفة)، والتوعية البيئية (كيف ينظف المحار الخلجان)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 85 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا