عن مركز البيئة للمدن العربية صدر العدد الثالث والتسعون من نشرة “النافذة الخضراء” وهي نشرة دورية شهرية إلكترونية تهتم بقضايا البيئة العربية بهدف الوصول إلى مدن عربية ذات بيئة آمنة وصحية ومستدامة، ومجتمع واع ومشارك. ويمكنكم متابعتها شهرياً على موقع مجلة أخبار البيئة.

وتضمن العدد في صفحاته الأولى أخبار بلدية دبي وأخبار مركز البيئة للمدن العربية ومنظمة المدن العربية ومؤسساتها.

كما تضمن العدد الجديد أخبار ونشاطات وأحداث بيئية متفرقة في عدد من المدن والعواصم العربية، إضافة إلى فقرة الأخبار العالمية.

وتناولت زاوية المكرمون بيئياً تكريم الفائزين في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية بالقاهرة، وتكريم المشاركين والداعمين للمبادرات الخضراء في إربد، وتكريم محمية الأزرق المائية في الأردن.

وعرضت فقرة بلديات عربية معلومات عن مدينة حولي الكويتية.

كما تناولت فقرة قيادات بيئية السيرة الذاتية للدكتور يوسف الشواربة أمين «عمّان الكبرى»، رئيس المنتدى العربي للمدن الذكية..

وعرضت فقرة خبراؤنا نعتز بهم  السيرة الذاتية للدكتور عمار محمد أمين أستاذ الجيولوجيا الهندسية والبيئة في كلية علوم الأرض – جامعة الملك عبد العزيز – جدة

أما التجارب البيئية الناجحة فقد عرض العدد ثلاثة تجارب ناجحة هي:

– مشروع سيارات بيئية متكاملة لتدوير النفايات في مدينة شرم الشيخ المصرية
– مشروع لبناني لتحويل النفايات البلاستيكية إلى مواد قابلة للاستخدام.
– مبادرة مهندس زراعي مصري لزراعة الأسطح.

وعرضت زاوية جوائز خضراء معلومات عن جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وعرضت زاوية منظمات وجمعيات معلومات عن الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.

 وسلطت فقرة مبادرات بيئية الضوء على مبادرة”حملة النظافة الوطنية في غابات أشتفينا” التي أطلقتها وزارة البيئة الأردنية في محافظة عجلون. 

وعرضت فقرة “تحت الضوء” تقريراً  بعنوان أربع طرق تؤثر بها أزمة الكوكب الثلاثية على الصحة النفسية، عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

أما  زاوية “المقال الأخضر” فعرضت مقالاً بعنوان “مؤتمر الأطراف 27 مؤتمر الإنجاز”  والمنشور مؤخراً في موقع بروجيكت سنديكيت.

وتناولت زاوية “التقنيات الخضراء”  خبراً عن اتفاقية وقتها جامعة قطر لتصدير تقنية استزراع الشعاب المرجانية إلى البرازيل.

أما فقرة “المستقبل” فتناولت خبراً عن مساهمة الذكاء الاصطناعي بتشخيص المرض من خلال الصوت، وخراً عن مشروع الممر العالمي للذكاء الاصطناعي الذي أطلقته رامكو السعودية.

وعرضت فقرة اتفاقيات بيئية معلومات عن  اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC.

وتضمن العدد فقرات تعليمية وتثقيفية متنوعة مثل المصطلحات والمفاهيم البيئية (المياه واستهلاكها)، والمعايير البيئية (المواصفات القياسية السورية للمنظفات الصنعية والصابون)، ورسوم المعلومات (تغير المناخ والكوليرا)، والإحصائيات والأرقام البيئية (المناخ وتغيراته وتأثيره على افريقيا) والتطبيقات البيئية (تطبيق COP27)، والتوعية البيئية (رموز البلاستيك)، ومواقع الانترنت الخضراء، وجديد الإصدارات والكتب البيئية.

واختتم العدد بجدول المناسبات والأحداث والنشاطات البيئية خلال الفترة القادمة.

ويمكن الاطلاع على العدد 93 بصيغة ملف PDF من خلال النقر هنا

أخبار البيئة

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا