اعلن “المنتدى العربي للبيئة والتنمية” (أفد)، ان التقرير الذي اصدره عن “أثر تغير المناخ على المنطقة العربية”، أصبح جزءا من قاعدة المعلومات العالمية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، مشيرا الى انه بناء على طلب الهيئة، منح المنتدى اذنا لاتاحة النص الكامل لتقريره، مجانا، عبر المكتبة الالكترونية التي تديرها الهيئة، وهو التقرير الذي صدر عام 2009 وحرره مصطفى كمال طلبه ونجيب صعب.
تجدر الاشارة الى ان التقرير استخدم كمرجع رئيسي في التقرير الخاص الذي تعده الهيئة الدولية عن “إدارة مخاطر الأحداث المتطرفة والكوارث للمساعدة في التكيف مع التغيرات المناخية”. وكانت الحكومات قد وافقت على المسودة الأخيرة له، الذي ينتظر أن يصدر في آذار المقبل.

وقد أصبحت التقارير السنوية، التي يصدرها المنتدى عن وضع البيئة العربية، المرجع الرئيسي الموثوق حول البيئة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، وتم الاعتماد عليها في آلاف التقارير والدراسات حول العالم. وكان سبق تقرير تغير المناخ التقرير الأول الذي أصدره المنتدى عام 2008 بعنوان “البيئة العربية: تحديات المستقبل”، وتبعه “المياه: ادارة مستدامة لمورد متناقص” عام 2010، و”الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغير” عام 2011.

وأعلن المنتدى أنه يعمل الآن على تقريره الجديد، الذي سيكون أطلسا للموارد الطبيعية في الدول العربية، بحيث يدرس بصمتها البيئية وقدرتها على الحياة، منفردة ومتعاونة في مجموعات إقليمية.

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا