يقوم محامون دوليون بصياغة خطة لوضع تعريف قانوني “للإبادة البيئية” – تجرم تدمير النظم البيئية في العالم – وتجتذب الدعم من الدول الأوروبية والدول الجزرية المعرضة لخطر ارتفاع مستويات سطح البحر.

ويترأس اللجنة المنسقة للمبادرة الأستاذ فيليب ساندس كيو سي ، من كلية لندن الجامعية ، وفلورنس مومبا ، وهي قاضية سابقة في المحكمة الجنائية الدولية (ICC).

والهدف من ذلك هو وضع تعريف قانوني “للإبادة البيئية” يكمل الجرائم الدولية الأخرى القائمة مثل الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية.

تم إطلاق المشروع ، الذي دعت إلى عقده مؤسسة Stop Ecocide Foundation بناءً على طلب البرلمانيين السويديين ، هذا الشهر بالتزامن مع الذكرى 75 لبدء محاكمات جرائم الحرب في نورمبرغ لقادة النازيين في عام 1945.

دعت عدة دول جزرية صغيرة ، بما في ذلك فانواتو ، في المحيط الهادئ وجزر المالديف في المحيط الهندي ، إلى “النظر بجدية” في جريمة الإبادة البيئية في الاجتماع السنوي للدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

كما أيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الفكرة وتعهدت الحكومة البلجيكية بدعمها. كما دعا وزير العدل في حكومة الظل التابعة لحزب العمال المعارض ديفيد لامي ، إلى دمج الإبادة البيئية في القانون.

ووعدت المحكمة الجنائية الدولية ، ومقرها لاهاي ، في السابق بإعطاء الأولوية للجرائم التي تؤدي إلى “تدمير البيئة” و “استغلال الموارد الطبيعية” و “نزع ملكية الأراضي بشكل غير قانوني”.

ذكرت ورقة سياسة للمحكمة الجنائية الدولية في عام 2016 أنها لم تمدد بشكل رسمي ولايتها القضائية ولكنها ستقيّم الجرائم القائمة، مثل الجرائم ضد الإنسانية، في سياق أوسع. لم تكن هناك تحقيقات رسمية أو اتهامات من هذا النوع.

قال ساندز: “لقد حان الوقت لتسخير قوة القانون الجنائي الدولي لحماية بيئتنا العالمية، آمل أن تتمكن هذه المجموعة من صياغة تعريف عملي وفعال ومستدام ، وقد يجذب الدعم إلى السماح بإجراء تعديل على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية “.

وقال جوجو ميهتا ، رئيس مؤسسة Stop Ecocide Foundation: “في معظم الحالات ، من المحتمل أن تكون الإبادة البيئية جريمة. تجريم شيء ما في المحكمة الجنائية الدولية يعني أن الدول التي صادقت عليه يجب أن تدمجها في تشريعاتها الوطنية”.

وأضافت “هذا يعني أنه سيكون هناك الكثير من الخيارات لمحاكمة [الشركات المخالفة] حول العالم.”

وقال ميهتا إن أحد التحديات التي تواجه لجنة الصياغة هو تحديد النقطة التي ستدخل فيها جريمة الإبادة البيئية حيز التنفيذ. وأوضحت أن قطع شجرة واحدة على قرية خضراء لن يكون كافياً.

وأضافت: “يجب أن يشمل ذلك دمارا شاملا أو منهجيا أو واسع النطاق”. ربما نتحدث عن إزالة الغابات في منطقة الأمازون على نطاق واسع ، أو الصيد بشباك الجر في أعماق البحار أو تسرب النفط. نريد أن نضعه في نفس مستوى الفظائع التي حققت فيها المحكمة الجنائية الدولية “.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة القانونية تضم 13 خبيرًا من جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا