بدأت في العاصمة الأردنية عمّان الاحد، فعاليات مؤتمر برنامج غلوب التعليمي البيئي لدول الشرق الادنى وشمال افريقيا، الذي ينظمه المكتب الاقليمي لمؤسسة الترفيع بدعم من مؤسسة ناسا العالمية لأبحاث العلوم والفضاء.

وقال مستشار وزير البيئة المهندس حسين شاهين، ان وزارة البيئة تقدر دور البرنامج على المستوى العالمي لإتاحة الفرصة للطلاب والجمهور لجمع البيانات بشكل علمي للمساهمة بشكل افضل في تعميق فهم الانظمة البيئية في مختلف المناطق وصولا للتنمية المستدامة وتحسين البيئة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

واضاف ان استهداف البرنامج لشريحة الطلاب على وجه الخصوص يعد امرا هاما اذا ان الطلاب هم اللبنة الاساسية التي ينبغي التركيز عليها لتحقيق طموحات مستدامة لأجيال المستقبل بحياة كريمة وصحية.

وتحدثت المدير الاقليمي للبرنامج سلمى الزعبي الذي يعتمد على التطبيق والتجربة والبحث والاستقصاء لجميع فئات الطلبة بالمراحل التعليمية لتدريبهم على ادوات وقياسات الانظمة البيئية مثل التربة والمياه والطقس والغطاء النباتي ومراقبة الغيوم.

وتحدث المدير العام للبرنامج طوني ميربي عن اهدافه التي تركز على دراسة تنمية قدرات الطلاب بخمس دراسات لأنظمة البيئة على الكرة الارضية واستخدام اساليب الدراسات والبحوث العلمية ليتم الحصول على المعلومة باستخدام اجهزة قياسات ومواد وادوات متفق عليها عالميا بمواصفات متقدمة، اضافة الى عرض فيلم قصير لتجارب طلاب سابقا.

وتتضمن اعمال المؤتمر الذي يستمرخمسة ايام على عقد ورشات تدريبية للطلاب وجولات لاماكن بيئية وتبادل المعلومات والآراء والاطلاع على انجازات الدول المشاركة والخطة المستقبلية للعام المقبل.

ويشارك بالبرنامج منسقون دوليون واقليميون وخبراء بالبيئة وطلاب من الاردن ومصر الامارات، السعودية، قطر، البحرين، المغرب، تونس، موريتانيا، عمان، لبنان وباكستان.

 

بترا

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا