قررت اللجنة العليا لحماية المستهلك في دولة الامارات العربية المتحدة منع استخدام الأكواب المصنوعة من الفلين في المشروبات الساخنة والحامضة، كما منعت الخلط بين العصائر ومشروبات الطاقة، وحظرت تداول التبغ من دون وضع بطاقة تعريفية لمنتجاته.

وطالبت اللجنة الجهات المختصة، وعلى رأسها الدوائر الاقتصادية المحلية والبلديات والأجهزة الرقابية في مختلف إمارات الدولة، وتحديداً أجهزة الرقابة الغذائية، بتنفيذ إجراءات المنع، على أن يتم توقيع غرامات مالية على المخالفين، وذلك بهدف الحفاظ على صحة المستهلكين وحمايتهم من أي أضرار محتملة.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك، الدكتور هاشم النعيمي، في تصريحات صحافية، أمس، إن «الوزارة قدمت خلال الأشهر الماضية العديد من الدراسات إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك، أشارت فيها إلى وجود العديد من الأضرار الصحية نتيجة ملامسة المواد الساخنة للفلين المستخدم كأكواب، فضلاً عن بعض الدراسات العالمية التي حذرت من أن أكواب الفلين تحتوي على مواد قد تسبب الإصابة بمرض السرطان، وإمكانية حدوث تفاعل بين المواد الكيميائية في الكوب والمشروب نفسه».

من جانب آخر، أوضح النعيمي خطورة ما تقوم به بعض المطاعم والكافتيريات بشأن خلط العصائر مع مشروبات الطاقة، مشيراً إلى أن «مشروبات الطاقة لا تناسب جميع الأعمار والفئات، كونها تشكل خطورة على صغار السن بصفة خاصة».

إلى ذلك، قال النعيمي إن «الوزارة تلقت شكاوى كثيرة خلال الفترة الماضية بشأن طرح منتجات تبغ منتهية الصلاحية ومن دون بطاقة تعريفية»، مطالباً المستهلكين بعدم استخدام أي منتجات للتبغ من دون التحقق من وجود بطاقة تعريفية مفصلة، مشيراً إلى ضرورة أن تكتب البطاقة التعريفية باللغة العربية، وأن تشمل تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية والمكونات.

الإمارات اليوم

 

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا