أطلقت بلدية دبي مبادرة بيئية لاستخدام الديزل الحيوي بأسطول المركبات الثقيلة بالدائرة عوضاً عن الديزل التقليدي، حيث تم الإعلان عن هذه المبادرة خلال مناسبة يوم البيئة الوطني.

وقال المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي بأن المبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، مما يعمل على تعزيز مكانة دبي كنموذج عالمي يحتذى به في مجال الاستدامة والحفاظ على المنظومة البيئية، ونوه أنه سيكون للمبادرة تأثيرات بيئية ملموسة وخصوصاً على ظاهرة الاحتباس الحراري، مما يؤكد مدى التزام الإمارة باتفاقية الأمم المتحدة حول التغير المناخي «بروتوكول كيوتو» والتي تسعى للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على المستوى العالمي، كما أنها ستحقق انخفاضاً ملموساً في كمية انبعاثات ملوثات الهواء، وستدعم جهود المحافظة على الموارد الطبيعية والمكتسبات البيئية بالإمارة.

جودة الهواء

وأشار المهندس لوتاه بأن بلدية دبي قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة نيوترال فيولز، إحدى منشآت التدوير الوطنية المرخصة من قبل البلدية، حيث تقوم بإنتاج هذا النوع من الديزل الحيوي، من خلال إعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة، الناتجة من المطاعم والفنادق وغيرها من المنشآت العاملة في هذا المجال، وأوضح أن الديزل الحيوي المنتج ذو مواصفات صديقة للبيئة تتطابق مع المواصفة الأوربية للديزل الحيوي EN 14214، والمعايير المعتمدة من قبل الوكالة الأميركية لحماية البيئة EPA.

الاحتباس الحراري

وأشار لوتاه إلى أن المبادرة ستعمل على خفض ما يقدر بـ22.600 طن/ سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، مما سينعكس إيجابياً على خفض البصمة الكربونية، وظاهرة الاحتباس الحراري التي تعد من أخطر الظواهر البيئية التي تواجهها الحكومات على المستويين العالمي والإقليمي.

وأشار لوتاه إلى أن المبادرة ستعمل على على خفض معدلات استخدام الوقود بما يقارب 10.600 طن سنوياً، والذي يعد أحد أهم مواردنا الطبيعية التي حبا بها الله سبحانه وتعالى دولة الإمارات، وأفاد بأن الإمارة أصبحت من أكثر مدن العالم ديناميكية وسرعة.

وأوضح لوتاه بأن المبادرة ستعمل أيضاً على تقليص حجم وكمية النفايات المستقبلية التي يتم طمرها والتخلص منها بالطرق التقليدية بمكبات النفايات التابعة للدائرة، وذلك لكون الديزل الحيوي المزمع استخدامه، وكما سبق التنويه، ناتج عن معالجة وإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة.

 

صحيفة البيان

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا