بدأت شركة ميناء حاويات العقبة بالتعاون مع الشركة الأردنية المتقدمة لحلول النقل والطاقة البديلة، باستخدام تكنولوجيا تادجر الكندية لتوفير استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

و تضمنت المرحلة الأولى تغطية 20% من إحتياجات «حاويات العقبة»، حيث بلغت نسبة التوفير في الطاقة المستخدمة لتشغيل 22 رافعة جسرية RTG نحو 5.1% وتدنت نسب انبعاث أول أكسيد الكربون والغازات الضارة إلى مستويات قياسية تتجاوز 57.3%.

وفي معرض تعليقه، قال حسان السيد، مدير عام الشركة الاردنية المتقدمة «يسعدنا أن نكون شركاء شركة ميناء حاويات العقبة في ترجمة مسؤولياتها تجاه حماية البيئة ووضعها حيز التنفيذ من خلال تبنيها لبرنامج عمل يتوافق من حيث الخطوات والاجراءات مع نهج البيئة المستدامة. ونقدر لادارتها حرصها على ترشيد الطاقة وانبعاثات عوادمها التي باتت مشكلة عالمية تعاني العديد من الدول الصناعية منها بصورة مباشرة وغير مباشرة. ونآمل أن تستفيد بقية المنشآت الصناعية في المملكة من هذه التقنية وكذلك مؤسسات النقل البري والبحري».

واضاف السيد «كانت التقنيات القديمة تشكل عبئا ماليا وتقنيا على المنشآت الصناعية، ما جعل إمكانية تطبيقها صعبة وشبه مستحيلة، في حين يمكن لتقنية تادجر التي يسهل تركيبها أن توفر ما لا يقل على 5% من فاتورة الطاقة وبالتالي تغطية تكلفتها في أقل من سنة وتحقيق عوائد مالية أعلى للمنشآت، فضلا عن حمايتها للمحركات وخفض كلف الصيانة».

“الدستور” الأردنية

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا