اغلق نشطاء مناهضون للطاقة النووية طريقا يؤدي إلى موقع تخزين في شمال المانيا يوم الاثنين في محاولة لمنع شحنة نفايات نووية من اجتياز اخر 20 كيلومترا من رحلة عبر فرنسا والمانيا.

وقال منظمون إن اكثر من 2400 محتج شكلوا سلسلة من حواجز الطرق لاعاقة الشحنة التي توقفت رحلتها بالسكك الحديدية من محطة اعادة المعالجة في فرنسا لاكثر من يوم نتيجة للاحتجاجات والعقبات.

ويوم الاثنين تم تحميل الحاويات على شاحنات.

ويخشى المحتجون ان يصبح مستودع جورليبن للنفايات النووية مكانا دائما للتخزين بعد ان أقيم كمستودع مؤقت. وتقول جماعة (جرينبيس) السلام الاخضر ان الموقع الذي يقع في منجم مهجور للملح سيكون غير امن بمرور الوقت.

وكانت معارضة تسليم الشحنة سلمية في معظمها حيث جلس الاف الاشخاص على خطوط السكك الحديدية وتدلى اخرون من فوق جسور على حبال لمنع القطار من مواصلة الرحلة.

لكن يوم الاحد استخدمت الشرطة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع لاخلاء خطوط السكك الحديدية خلال يوم من المعارك المستمرة مع نشطاء كانوا يطلقون طلقات مضيئة وقنابل مسيلة للدموع.

وشحنة النفايات مصدرها الاصلي المانيا وأعيدت معالجتها في وحدة المعالجة التابعة للمجموعة الفرنسية أريفا في لاهاج بفرنسا لتخزينها في موقع في بلدة جورليبن بشمال المانيا.

اترك تعليقاً

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال الاسم هنا